إفادات

قصص من غزة

قصة اليوم هي قصة أكرم أحمد السلطان، 62 عاماً، من قطاع غزة، توفي في انتظار الحصول على موافقة للعلاج

    Share :

26 أبريل 2023

بعد اكتشاف مرضه بسرطان الدم، وتعذر علاجه في مستشفيات قطاع غزة، حصل أكرم السطان على حجز في مستشفى المطلع في القدس لتلقي العلاج بتاريخ 18/7/2022، تقدم بطلب للحصول على تصريح للمرورو من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن الرد كان بأن الطلب تحت الدراسة، وبعد الحصول على موعد آخر، تلقى رداً بأن الطلب أيضاً تحت الدراسة، وفي تاريخ 6/10/2022، تلقى رسالة لمقابلة المخابرات الإسرائيلية، وفعلاً ذهب أكرم للمقابلة في حاجز بيت حانون (إيرز) شمال القطاع، إلا أنهم أبقوه ينتظر مدة ثلاث ساعات وهو في حالة إعياء شديدة، من ثم أمروه بالمغادرة دون إجراء مقابلة. وللمرة الثالثة تلقى أكرم رداً بـ "تحت الدراسة: على طلبه للوصول إلى المستشفى بتاريخ 13/10/2022، وتوفي أكرم بتاريخ 17/10/2023، ولم يحصل على فرصة لتلقي العلاج.

حازم السلطان (38 عاماً)، ابن المتوفى: كان يحذونا الأمل بأن يسافر والدي لتلقي العلاج، وأن يبقى على قيد الحياة، لقد عانى والدي كثيراً من شدة الألم، وكانت حالته تتفاقم يوماً بعد يوم، ولم أتخيل أن يمنع والدي من السفر لتلقي العلاج دون سبب، وكأن الهدف هو فقط جعله يعاني وأن نراقبه وهو يموت.

كجزء من أنشطة مركز الميزان، نقدم المساعدة القانونية للمرضى في قطاع غزة الذين ترفض أو تماطل سلطات الاحتلال الرد على طلباتهم للحصول على تصاريح للخروج عبر حاجز بيت حانون "إيرز" لتلقي العلاج الطبي.