مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف منشآتٍ مدنية في منطقة جباليا، وتقتل أحد أفراد الأمن الفلسطيني في دير البلح

04-11-2001

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند حوالي الساعة 10:30 من مساء أمس السبت الموافق 3/11/2001، على قتل صلاح عبدو الغزالي، بعيارين ناريين في الرأس والقلب (34 عاماً) ويعمل برتبة رائد في الأمن الوطني، وإصابة زميله حاتم الغزالي، (30 عاماً).
وبحسب شهود العيان فقد كان الشهيد، يقوم بدورية اعتيادية لتفقد مواقع الأمن الوطني، حيث توجه من معسكر تابع لقوات الأمن الوطني في الجنوب الشرقي من مخيم البريج يسمى (معسكر مقبولة)، ووصلت الدورية إلى موقع للأمن الوطني في منطقة دير البلح، بالقرب من مستوطنة 'كفار داروم' يسمى(موقع عكيلة).
وبمجرد مغادرة الدورية للموقع المذكور، قامت دبابة إسرائيلية بفتح نيران مدفعها الرشاش على الدورية، ما أدى إلى استشهاده على الفور، وإصابة زميله.
في حين شنت تلك القوات عند الساعة 4:10 من فجر اليوم الأحد 4/11/2001، هجوماً بالصواريخ استهدف عدداً من المنشآت الاقتصادية في منطقة جباليا.
يذكر أن قوات الاحتلال استخدمت الطائرات العمودية، وصواريخ أرض أرض أطلقت من منطقة شمال شرق بيت حانون، وقد ألحق القصف أضراراً بالغة في المنشآت التي استهدفها وهي: مصنع لطلاء المعادن، الذي يملكه حسن نعمان حسن بصل، من سكان مدينة غزة.
مسكبة معادن، الذي يملكه الأخوان مسعود وغازي أحمد عبد الله الجمل، ويستأجرها نعيم ديب طه أبو فول، وجميعهم من سكان جباليا.
الورشة الفنية للخراطة، التي يملكها سمير إبراهيم الصباغ، ومازن سلمان الحلو، وكلاهما من سكان غزة.
يذكر أن القصف، ألحق أضراراً في العديد من المنشآت المجاورة، لتلك التي استهدفت بالقصف منها، شركة دادر التجارية، منجرة الشوا، مصبغة ومغسلة بهلول، وورشة لدهان السيارات، في حين أصاب صاروخ مباشر منجرة القصور الملكية، ما ألحق أضاراً جسيمة بها.
كما ألحق الصف أضراراً في واجهات المنازل القريبة من المكان، التي تحطم زجاج نوافذها، وتعود ملكية المنازل المتضررة إلى كل من: نعيم عرفه عبد القادر حمودة، وعرفه عبد القادر صالح حمودة، ومحمد ربيع فرح جنيد.
إزاء هذا التصعيد الخطير في العدوان الذي تقترفه قوات الاحتلال الحربي الاسرائيلي، فإن مركز الميزان يحذر من خطورة ما قد يترتب على استمرار ذلك العدوان ويطالب المجتمع الدولي بما يلي: ممارسة كل أشكال الضغط على حكومة دولة الاحتلال لوقف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني.
توفير الحماية فوراً لسكان الأراضي المحتلة وممتلكاتهم جراء ما يتعرضون له من عدوان منظم يهدف إلى إيقاع أكبر قدر من الخسائر البشرية والمادية.
انتهى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #fishermen