مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يرحب بإعلان نتائج الانتخابات المحلية ويطالب باحترام موظفي لجنة الانتخابات المركزية وتسهيل عملهم

10-05-2005

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المحلية، أمس الاثنين، التاسع من أيار (مايو) 2005، نتائج المرحلة الثانية من انتخابات مجالس الهيئات المحلية، التي جرت في الخامس من الشهر الجاري.
وأكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المحلية السيد جمال الشوبكي تلقي اللجنة تقارير أولية من هيئات الرقابة المحلية ووكلاء القوائم الحزبية تنطوي على شكاوى وملاحظات حول بعض التجاوزات، وأكد على عدم إهمال اللجنة لهذه الشكاوى وأنها ستخضع للدراسة والتحقيق من قبل اللجان الفنية المختصة.
وكانت كثير من الاتهامات والممارسات المؤسفة قد تداعت إثر انتهاء عمليات فرز وعد الأصوات وإعلان النتائج داخل كافة محطات الاقتراع، فجر الجمعة الموافق 6/5/2005، والتي عبرت عن عدم رضا بعض المرشحين والقوائم الحزبية عن النتائج، وطعنهم في نزاهة العملية، خاصة في بلدية رفح وبلدية بيت لاهيا وبلدية البريج.
كما تصاعدت الممارسات التي تنطوي على تعديات وتجاوزات للقانون، بإقدام مجموعات مسلحة، عند حوالي الساعة 12:30 من ظهر الأحد الموافق 8/5/2005، على طرد موظفي لجنة الانتخابات المركزية من مكاتب التسجيل الاستكمالي في مخيمي النصيرات والبريج في محافظة دير البلح (الوسطى)، وتزامن الحادث مع إقدام مجموعة أخرى على طرد موظفي المكتب الفرعي للجنة الانتخابات المركزية في محافظة دير البلح.
ويعرب مركز الميزان لحقوق الإنسان عن ترحيبه بإعلان اللجنة العليا لنتائج المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، كما ويرحب بالطعونات المقدمة للمحكمة من قبل مختلف المرشحين المستقلين والقوائم الحزبية، ويؤكد على أن هذه الطعونات من شأنها تكريس حكم القانون والممارسات الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.
كما يرحب المركز بافتتاح لجنة الانتخابات المركزية لمراكز التسجيل الاستكمالي تمهيداً للانتخابات العامة التي ستجري في يوليو المقبل لاختيار أعضاء المجلس التشريعي.
وفي الوقت الذي يستنكر المركز الاعتداء الذي تعرض له موظفو لجنة الانتخابات المركزية، وطردهم من مكاتب التسجيل وإغلاق مكتب اللجنة الفرعي في محافظة دير البلح (الوسطى) فإنه يطالب جهات الاخصاص بفتح تحقيق فوري في تلك الاعتداءات وتقديم مرتكبيها للقضاء .
انتهى                                 

هذا الموضوع يتحدث عن / #elections