بيانات صحفية

قوات الاحتلال تعتقل خمسة صيادين من بحر غزة وتستولي على قاربهم

الميزان يستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ويطالب بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين

    Share :

14 يونيو 2023 |Reference 43/2023

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، حيث تلاحقهم وتفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاههم وتعتقلهم، وتخرب معدات صيدهم وتستولي على قواربهم، وتوقع الأذى في صفوفهم، وتحرمهم من مواصلة عملهم. وفي هذا السياق اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأربعاء 14/06/2023، خمسة صيادين واستولت على مركبهم من عرض بحر محافظة شمال غزة.

 

وتفيد المعلومات الميدانية، أن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 00:05 فجر اليوم الأربعاء الموافق 14/06/2023، تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين التي تواجدت في عرض البحر قبالة شواطئ بلدة بيت لاهيا في محافظة شمال غزة، وحاصرت قارب صيد كبير من نوع (لنش جر)، أثناء تواجده على بعد حوالي (ميل ونصف) من شاطئ منطقة الواحة غرب بلدة بيت لاهيا. وتعود ملكية القارب للمواطن عمر إبراهيم الهبيل (70 عاماً)، ويحمل لوحة رقم (439). وكان على متنه كل من الصياد حسن فضل حسن بكر (36 عاماً)، صدام ماجد فضل بكر (32 عاماً)، محمد عمر إبراهيم الهبيل (38 عاماً)، جهاد محمود إبراهيم الهبيل (24 عاماً)، زكريا محمد عمر الهبيل (16 عاماً) وجميعهم من سكان مدينة غزة، وبعد محاصرة المركب اعتقلت قوات الاحتلال الصيادين الخمسة واستولت على مركبهم واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

وتشير حصيلة عمليات الرصد والتوثيق التي يوصلها مركز الميزان، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2023، وحتى وقت صدور هذا البيان (158) انتهاكاً بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، اعتقلت خلالها (15) صياداً، وأصابت (9) صيادين، وصادرت (5) قوارب صيد. كما تواصل حظر دخول معدات ضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزة في إطار حصارها المشدد المفروض على القطاع. 

 

هذا وكانت قوات الاحتلال قد أفرجت ظهر اليوم نفسه عن أربعة صيادين عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، في حين أبقت على الصياد محمد عمر الهبيل رهن الاعتقال.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، فإنه يؤكد على أن الممارسات الإسرائيلية المنظمة، سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع قتلى وجرحى بين الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من إهانة وإذلال، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

 وعليه، يطالب المركز بالإفراج الفوري عن محمد الهبيل وإعادة القارب، ويجدد مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها، والعمل على حماية المدنيين الفلسطينيين ورفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

انتهى