أخبار صحفية

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مركز الميزان ينظم ثمانية لقاءات تثقيفية حول اتفاقية حقوق الطفل والتقارير الموازية

    Share :

11 ديسمبر 2013 |Reference 95/2013

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ثمانية لقاءات تثقيفية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مدارس الثانوية ذكور وإناث شملت مناطق متفرقة من قطاع غزة، تمحورت حول اتفاقية حقوق الطفل، وآليات الرصد والإبلاغ للمساهمة في دعم جهود المنظمات غير الحكومية في إعداد تقارير موازية، سواء التقرير الموازي (تقرير الظل) الذي يقدم للجنة اتفاقية حقوق الطفل أثناء نظرها التقرير المقدم من قبل دولة الاحتلال حول مدى وفائها بالتزاماتها الناشئة عن اتفاقية حقوق الطفل، أو التقرير الموازي الذي يقدم لمجلس حقوق الإنسان إبان نظر تقرير دولة الاحتلال وفق آلية المراجعة الدورية الشاملة.
يذكر أن آلية الاستعراض الدوري الشامل أنشأت بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإنشاء مجلس حقوق الإنسان في 15 آذار/ مارس 2006 بواسطة القرار(60/251) وقد أناط هذا القرار بمجلس حقوق الإنسان 'إجراء استعراض دوري شامل يستند إلى معلومات موضوعية وموثوق بها لمدى وفاء كل دولة بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان على نحو يكفل شمولية التطبيق والمساواة في المعاملة بين جميع الدول'.
هذا وشملت اللقاءات التثقيفية تقديم نبذة حول اتفاقية حقوق الطفل ومبادئها الأساسية، وأهمية رصد وتوثيق الانتهاكات والإبلاغ عنها، وكيف يمكن لأعمال الرصد والتوثيق أن تخدم جهود المنظمات غير الحكومية في الدفاع عن حقوق الإنسان، وتوظيف هذه المعلومات في التقارير الموازية التي تعدها.
هذا وشملت اللقاءات المدارس الآتية: 1.
مدرستي الدوحة الثانوية (أ.
ب) شارك فيه (25) طالب في الصف العاشر والحادي عشر، عند الساعة 9:30 من صباح يوم الأربعاء الموافق 4/12/2013، وتقع المدرسة وسط مدينة رفح.
2.
مدرسة شهداء خزاعة الثانوية للبنين، شارك في اللقاء (25) طالباً، من طلبة الصف الحادي عشر، وذلك عند الساعة 10:00 من صباح الأربعاء الموافق 4/12/2013، وتقع المدرسة شرقي بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
  3.
مدرسة صبرا وشاتيلا الثانوية للبنات، شاركت في اللقاء (25) طالبة من طالبات الصف العاشر والحادي عشر، نظم اللقاء عند الساعة 10 من صباح الأربعاء الموافق 4/12/2013، في مكتبة المدرسة، وتقع المدرسة في بلدية الزهراء جنوبي محافظة غزة.
4.
مدرسة الشوكة الثانوية للبنات، شارك في اللقاء (27) طالبة، من طالبات الصف العاشر والحادي عشر،ونظم اللقاء عند حوالي الساعة 9:30 من صباح يوم الخميس الموافق 5/12/2013، وتقع المدرسة في منطقة الشوكة جنوب شرق محافظة رفح.
  5.
مدرسة المعري الثانوية بنات، شاركت في اللقاء (25) طالبة، من طلبة الصف الحادي عشر، ونظم اللقاء عند الساعة 10:00 من صباح يوم الاثنين الموافق 9/12/2013، وتقع المدرسة شرقي بلدة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس.
6.
في مدرسة بلال بن رباح للبنين، شارك في اللقاء (24) طالباً من طلاب الصف العاشر وعدد من المدرسين، ونظم اللقاء عند الساعة 12:15 من ظهر الاثنين الموافق 9/12/2013، في مكتبة المدرسة، وتقع المدرسة في قرية وادي السلقا جنوب شرق مدينة دير البلح.
7.
مدرسة خليل الرحمن الثانوية للبنين، شارك في اللقاء(25) طالباً، من طلبة الصف العاشر، ونظم اللقاء عند الساعة 11:00 من صباح الاثنين الموافق 9/12/2013، في مكتبة المدرسة، وتقع المدرسة شرق مدين الشيخ زايد في بلدة بيت لاهيا في محافظة شمال غزة.
8.
مدرسة تونس الثانوية للبنين شارك في اللقاء (45) طالباً، من طلبة الصف العاشر والحادي عشر وبحضور مدير المدرسة وعدد من المدرسين، ونظم اللقاء عند الساعة 10.
00 من صباح الثلاثاء الموافق 10/12/2013، وتقع المدرسة شرقي حي الزيتون شرق مدينة غزة.
والجدير ذكره أن اللقاءات استهدفت أعضاء البرلمانات الطلابية داخل المدارس بهدف تعميم الفائدة بين عموم الطلاب.
وقد شهدت اللقاءات اهتماماً كبيراً من قبل مديرات ومدراء المدارس وتفاعل كبير من قبل الطالبات والطلاب.
كما ان وزارة التربية والتعليم ولاسيما إدارة التخطيط قامت بدور فاعل وقدمت كل التسهيلات لتنظيم هذه اللقاءات التي سيسعى مركز الميزان إلى مواصلاتها، وإلى مزيد من تعزيز التعاون مع وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بحقوق الطفل ولا سيما النشاطات المتعلقة بالرصد والتوثيق والإبلاغ، بهدف إشاعة ثقافة حقوق الطفل وفي الوقت نفسه دعم جهود المؤسسات في العمل على حماية حقوق الطفل وتوظيف المعلومات حول الانتهاكات التي تتعرض لها العملية التعليمية بأشكالها المختلفة المباشرة وغير المباشرة في التقارير الموازية التي يطور المركز جهوده لمواصلة العمل على إعدادها كجزء من استراتيجية الاستفادة من آليات الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.
انتهى