بيانات صحفية

المحكمة العسكرية الدائمة في غزة تصدر حكمي إعدام إحداهما غيابيًا

مركز الميزان يطالب بوقف إصدار أحكام الإعدام تمهيداً لإلغائها

    شارك :

9 مارس 2023 |المرجع 18/2023

 

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة التابعة لهيئة القضاء العسكري في قطاع غزة صباح يوم الثلاثاء الموافق 7/3/2023، حكم غيابياً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدان (ع، د) (65 عاماً)، من سكان محافظة شمال غزة، وذلك بتهمة الإتجار بالمواد المخدرة، خلافاً لنص المادة (1/28) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (7) لسنة 2013.

وأصدرت حكماً آخر بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدان (م، د) (47 عاماً)، من سكان محافظة شمال غزة، وذلك بتهمة التخابر مع جهات معادية خلافاً لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979.

وبهذا يرتفع عدد أحكام الإعدام في قطاع غزة إلى (3) أحكام منذ بداية العام الحالي 2023، و(61) حكماً منذ انضمام دولة فلسطين بتاريخ 18 مارس 2019، إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، وهو سلوك يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة عن الانضمام.

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعيد التأكيد على موقفه المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، كونها عقوبة سالبة للحياة وهي عقوبة غير رجعية، ولم تحقق الردع، وإذ يعبر عن قلقه لاستمرار العمل بهذه العقوبة على نحو يخالف التزامات دولة فلسطين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الثاني الملحق في العهد، فإنه يؤكد في الوقت ذاته على أهمية إيقاع عقوبات رادعة بحق مرتكبي الجرائم الخطيرة والتي تهدد أمن المجتمع وسلمه الأهلي.

وعليه فإن مركز الميزان يطالب بوقف إصدار أحكام الإعدام وتجميد العمل بالعقوبة، تمهيداً لإلغائها من المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر نجاعةً في الحد من الجرائم الخطيرة.

انتهى