للعام الثاني والعشرين على التوالي، مركز الميزان يختتم أولى فعاليات برنامج تعليم الأقران السنوي للعام 2023

21 أغسطس 2023

https://www.mezan.org/assets/uploads/media-uploader

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الأربعاء الموافق 16/8/2023، أولى فعاليات برنامجه التدريبي السنوي المتخصص لطلاب الجامعات الذي يطلق عليه اسم برنامج "تعليم الأقران"، والذي استهدف 35 طالب وطالبة منهم 17 طالبة، من مختلف جامعات قطاع غزة (جامعة الأزهر، والاسلامية، الاسراء، وفلسطين وجامعة غزة وكلية التمريض).

هذا واستمر البرنامج لمدة 9 أيام تدريبية، من 6 إلى 16 أغسطس 2023، في مدينة غزة، تلقى خلالها الطلاب/ ات المشاركون/ ات في البرنامج دورتين تدريبيتين، تناولت الدورة الأولى حول: مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، فيما ركزت الدورة التدريبية الثانية على مهارات إدارة الجلسات والحوار. وشملت المواضيع التي تناولتها الدورة الأولى: "مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان والشرعة الدولية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الديمقراطية وسيادة القانون، آليات حماية حقوق الإنسان، القانون الدولي الإنساني". وتضمنت الدورة أنشطة عملية تحاكي العنوان المطروح تمثلت في تنفيذ الطلاب محاكاة للعملية الانتخابية وغيرها من الأنشطة. فيما ركزت الدورة الثانية على "مهارات إدارة الجلسات والحوار" من خلال الأنشطة التشاركية والحوارية والبروفات العملية.

وتضمن التدريب مجاورة عملية حيث تم تنفيذ يوم تعايشي على الأراضي الحدودية شرق مدينة خايونس استمتع فيها الطلاب بمشاركة أهالي المنطقة حياتهم اليومية الاعتيادية في تحضير واعداد الفطور الفلسطيني والاستمتاع بالأهازيج الشعبية، وتخلل اليوم جلسة حوارية مع سكان المنطقة حول انتهاكات قوات الاحتلال التي يتعرضون لها والأضرار التي تلحق بممتلكاتهم وأراضيهم الزراعية.

واشتمل التدريب على بروفات عملية لكافة الطلاب والطالبات المشاركين في البرنامج حول إدارة جلسات الحوار والنقاش للعناوين المذكورة أعلاه لتنفيذها داخل الجامعات.

وشكرت المدربتان رنا المدهون ونهى أبو ظريفة من وحدة التدريب الطلاب والطالبات المشاركين/ات، في الدورة على الاهتمام والالتزام والمشاركة الفاعلة في كل الأنشطة العملية، وتمنتا لهم النجاح في المعارف والمهارات التي تقلقوها لأقرانهم في الجامعات، لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. ومن الجدير ذكره أن الطلاب سيستمرون في عقد جلسات توعية على مدار عام 2023 في كافة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.

وفي ختام اللقاء عبر المشاركون/ ات عن امتنانهم لإتاحة الفرصة لهم بالانضمام لتدريب نوعي مميز وتجربة فريدة على حد تعبيرهم وأنه التدريب الأول الذي يضم طلاب/ات من مختلف التخصصات في تدريب واحد (حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني) مؤكدين على أهمية الموضوع والتزامهم بنقل المعلومات ونشر ثقافة حقوق الانسان لزملائهم وتشجيعهم للإلتحاق بالتدريب.

انتهى