الميزان يستنكر اعتقال سلطات الاحتلال لمريض أثناء عودته إلى غزة بعد رحلة علاج

22 مارس 2023

https://www.mezan.org/assets/uploads/media-uploader

 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حوالي الساعة 13:30 من يوم الثلاثاء الموافق 21/03/2023، المريض بسرطان العظام، أحمد محمود ياسين أبو عواد (55 عاماً)، سكان حي تل الهوا غرب مدينة غزة، أثناء عودته من المستشفى إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "ايرز" الكائن شمال محافظة شمال غزة. وبحسب زوجته التي كان ترافقه، فإن أبو عواد كان عائداً بواسطة سيارة إسعاف من رحلة علاج في مستشفى المطلع في القدس، وعند وصوله للحاجز، أمرت قوات الاحتلال سائق الإسعاف بنقله إلى صالة الانتظار الخاصة بالمواطنين، وهناك قامت قوات الاحتلال بنقله إلى جهة غير معلومة. هذ وكان أبو عواد قد توجه من خلال الحاجز نفسه بتاريخ 15/03/2023، إلى المطلع لتلقي العلاج.

 

تجدر الإشارة إلى أن وضع أبو عواد الصحي خطير جداً، فبالإضافة إلى مرضه العضال، يعاني من الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يحمل سلطات الاحتلال المسئولية عن حياة أبو عواد، فإنه يعبر في الوقت ذاته عن استهجانه الشديد لاعتقال مريض حياته على المحك ويتهددها خطر شديد، وأن اعتقاله وحرمانه من الرعاية الطبية المناسبة إنما هو حكم بالإعدام. كما يجدد مركز الميزان استنكاره الشديد للاعتقالات التعسفية التي تنفذها قوات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، لا سيما المرضى ومرافقيهم، ممن يسعون للمرور من خلال حاجز بيت حانون للوصول إلى المستشفيات الفلسطينية في الضفة والقدس أو إلى مستشفيات الداخل، أو العودة، وما تنطوي عليه هذه الاعتقالات من انتهاكات فاضحة للقوانين والمعاهدات الدولية، وأن استمرار هذه الممارسات تشكل تهديداً جدياً لحياة المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة.

 

وعليه، يطالب مركز الميزان بالإفراج الفوري عن المريض أبو عواد، وإعادته على وجه السرعة إلى قطاع غزة، ويطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي، والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتنفيذ التزاماتها الدولية المتعلقة بالتحقيق وبالمحاسبة على انتهاكات القانون الدولي، خاصة المتعلقة بالاعتقال التعسفي والابتزاز والتعذيب وسوء المعاملة.

 

انتهى