مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يعبر عن تضامنه مع معتقلي سجن نفحة، ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجونها

03-11-2009

أعلن المعتقلين في سجن نفحة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 3  تشرين ثاني (نوفمبر) 2009م إضراباً شاملاً، امتنعوا خلاله عن تناول وجبات الطعام كافة احتجاجا على ما تقوم بها دارة السجن من انتهاكات، تتمثل في التفتيش الليلي والعبث بأغراضهم  وتخريب الغرف الخاصة بالمعتقلين، إلى جانب منع إدخال شيكات الكنتينه الخاصة بمعتقلي غزة الموجودين في نفحة.
   الجدير ذكره أن سجن نفحة يبعد 100كم عن مدينة بئر السبع و200 كم عن مدينة القدس حيث تم افتتاحه في العام 1980م ويتكون من البناء القديم و الجديد.
ويعد من أكثر سجون الاحتلال قسوة، وكان يتسع لـ 120  نزيل ومع مرور السنوات تم توسيعه وبناء أقسام جديدة  والآن يتسع لحوالي 700 نزيلا.
ويعاني نزلاءه كباقي المعتقلين في سجون الاحتلال من شروط اعتقال صعبة ومهينة تتنافى مع أبسط حقوقهم وفقاً لمعايير حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، هذا إلى جانب حرمان المعتقلين من زيارة ذويهم، ولاسيما سكان القطاع، حيث أوقفت قوات الاحتلال برنامج الزيارات منذ حزيران (يونيو) 2007م.
  مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد للانتهاكات المنظمة والمعاملة اللاإنسانية التي تواصلها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجونها، التي تشكل الاعتداءات المتلاحقة على معتقلي نفحة حلقة في سلسلتها، فإنه يحمل إدارة السجن المسئولية عن حياة المعتقلين.
والمركز إذ يشدد على ضرورة العمل الجاد من أجل الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين الذين يفوق عددهم (8000) معتقلاً من بينهم عدد كبير موقوفين دون محاكمات، فإنه يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفر الحماية الدولية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  كما يشدد على ضرورة أن يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغط على إسرائيل لإلزامها باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان ولاسيما حق المعتقلين الفلسطينيين في تلقي الزيارات العائلية الدورية، والالتزام بمعايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة.
  انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention

ملفات و روابط مرفقة :