أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان يختتم دورة تدريبية لطلبة الكليات الطبية حول (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب)

    شارك :

21 أغسطس 2022 |المرجع 22/2022

نفذت وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الانسان وبالتعاون مع الاتحادات العامة لطلبة الكليات الطبية دورة تدريبية بعنوان (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.. وسبل إنصاف ضحايا التعذيب)، وذلك ضمن مشروع "العمل المشترك من أجل الصحة"- تعزيز وحماية الرعاية الصحية المناسبة والحق في الصحة للمرضى ذوي الإحالات الطبية، السجناء/المعتقلين، والفقراء في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، الممول من الاتحاد الأوروبي.

 

هذا وبدأت الدورة يوم الاثنين الموافق 15 أغسطس في قاعة (الكابيتال مول) وانتهت يوم الخميس الموافق 18 أغسطس، بواقع (4) أيام تدريبية، واستهدفت الدور 21 طالب/ة من طلبة كليات الطب والتمريض والصيدلة، منهم 11 طالبة. وتناولت الدورة موضوعات هامة منها حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق، الآثار النفسية والسلوكية لضحايا التعذيب، آليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، الحق في الصحة والرعاية الصحية للمحتجزين، واجبات العاملين في الطواقم الطبية اتجاه المحتجزين وبروتوكول استنبول (دليل التقصي والتوثيق الفعالين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة، أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة).

 

هذا واختتم طاقم وحدة التدريب الدورة متوجهاً بالشكر والتقدير إلى المشاركين/ات، على الالتزام والاهتمام بالدورة وعلى تفاعلهم الكبير خلال أيام التدريب، ودعاهم/ن إلى العمل والمساهمة في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني، في أماكن تواجدهم وعملهم، منوهاً بأهمية دورهم في إنصاف ضحايا التعذيب، وضرورة التنسيق والتعاون مع الجهات كافة التي من شأنها مساندة ومساعدة ضحايا التعذيب.

 

وبدورهم/ن هذا شكر المتدربون/ات مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنظيم هكذا لتعزيز فهمهم/ن وتعميقه، في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني وآليات الرصد والتوثيق، الأمر الذي سيحميهم من المشاركة غير الواعية في الانتهاكات، ويعزز دورهم في حماية الضحايا.

 

انتهى