مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

بيان صحافي: قوات الاحتلال تعتقل 6 صيادين فلسطينيين وتستولي على قاربي صيد

الميزان يستنكر بشدة استمرار وتصاعد الانتهاكات الموجهة ضد الصيادين

27-04-2022

صعَّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتنوعت هذه الانتهاكات بين إطلاق نار واعتقال صيادين ومطاردتهم، والاستيلاء على مراكبهم ومعداتهم. وتأتي هذه الانتهاكات في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة، والذي يحرم الصيادين من بين فئات أخرى من الوصول إلى مصادر رزقهم.

 

وتفيد المعلومات الميدانية أن الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر قبالة شاطئ بحر رفح، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 9:30 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2022، تجاه مراكب الصيادين، وحاصرت قاربي صيد من نوع (حسكة)، كان على متنهما 6 صيادين من بينهم 3 أطفال وهم : خليل نبيل خليل البردويل (14 عاماً)، محمد إبراهيم خليل البردويل (16 عاماً)، محمد ايمن خليل البردويل ( 20 عاماً)، محمد نبيل خليل البردويل (17 عاماً)، إبراهيم هويشل حماد أبو عدوان (25 عاماً)، محمد اسعيد ناصر أبو بطن (27 عاماً) وجميعهم من سكان مدينة رفح، وجرى اعتراضهم أثناء مزاولتهم مهنة الصيد على بعد (8 أميال بحرية) من شاطئ بحر رفح جنوب قطاع غزة، وتم اعتقال الصيادين الستة والاستيلاء على القاربين واقتيادهم إلى جهة مجهولة، وعند حوالي الساعة 7:00 من صباح اليوم التالي الأربعاء الموافق 27/4/2022، أفرجت قوات الاحتلال عن الصيادين الستة عند حاجز بيت حانون (إيرز)، فيما واصلت احتجازها لقاربي الصيد.

 

ويأتي هذا الحادث بعد أقل من 48 ساعة عن انتهاك مشابه، اعتقلت خلاله قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة صيادين واستولت على مركبهم أثناء تواجدهم في عرض البحر قبالة شاطئ بحر مدينة رفح فجر اليوم الاثنين الموافق 25/04/2022.

 

هذا وتشير عمليات الرصد والتوثيق التي يتابعها مركز الميزان، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2022، وحتى وقت صدور هذا البيان (98) انتهاكاً بحق الصيادين في عرض البحر، اعتقلت خلالها (23) صياداً من بينهم (6) أطفال، وأصابت (9) صيادين من بينهم (3) أطفال، واستولت على (7) مراكب صيد. كما تواصل تلك القوات حظر دخول المعدات الضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزة في إطار حصارها المشدد المفروض على القطاع.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن استنكاره الشديد لتصاعد الانتهاكات الموجهة ضد الصيادين، ويجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المدنيين ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة التي ترتكب بحقهم. ويطالب سلطات الاحتلال برفع الحصار المفروض على القطاع بما في ذلك الحصار البحري، والإفراج عن مراكب الصيادين المحتجزة، وإعادة كافة معدات وأدوات الصيد وتعويض الصيادين وجبر أضرارهم عن الفترة التي توقفوا فيها عن العمل جراء احتجاز مراكب صيدهم.

 

كما يجدد المركز مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها الأخلاقي والقيام بخطوات عملية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يمثل جريمة حرب مستمرة.

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention #fisherman #IHL #siege