مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

في اليوم السادس للعدوان، قوات الاحتلال تكثف من هجماتها وترتكب مجازر بحق أسر بأكملها

مركز الميزان يستنكر تعمد قتل المدنيين ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل

15-05-2021

التوقيت: 14:00 القدس

 

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائمها بحق السكان المدنيين في قطاع غزة خلال عدوانها المتواصل لليوم السادس على التوالي، فبالإضافة إلى الهجوم المكثف والعنيف الذي تشنه تلك القوات على مختلف مناطق قطاع غزة، لا سيما السكنية المكتظة بالسكان، فإنها تعمدت إيقاع الأذى في صفوف المدنيين، واستهدفت منازل آمنة أثناء تواجد الأسر بداخلها في منتصف الليل وهم نيام وبدون إنذار مسبق، بهدف إيقاع أكبر قدر من الخسائر في صفوفهم، في جرائم واضحة ومكتملة الأركان. وكان آخرها استهداف قوات الاحتلال فجراً لمنزل سكني يعود لعائلة أبو حطب في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، أثناء تواجد أسرتين بداخله، ما تسبب في استشهاد (7) أطفال وسيدتين.

 

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان إلى أن عدد الشهداء في اليوم السادس للعدوان ارتفع إلى (144) شهيداً، من بينهم (41) طفلاً، و(22) سيدة. كما أصيب (725) آخرين بجراح مختلفة، من بينهم (145) طفلاً، و(116) سيدة. كما بلغ عدد البنايات المستهدفة (51) بناية، من بينها (3) أبراج، تمكن مركز الميزان من توثيقها وهي ترفع عدد الوحدات المدمرة كلياً إلى(219) وحدة سكنية، والعدد مرشح للارتفاع لأن عدداً كبيراً من البنايات مدمرة كلياً ولم يتمكن باحثو المركز من حصر عدد الوحدات السكنية في كل بناية بسبب تهجير سكانها من المنطقة، و(7) مدارس، و(4) مساجد، ولحقت أضرار جزئية في مئات منازل وممتلكات المواطنين الخاصة، ومئات الأبنية والمقرات الحكومية والمصارف. كما رصد باحثو المركز أضراراً كبيرة في شبكات توصيل التيار الكهربائي الهوائية والأرضية وشبكات توصيل المياه وتخريب واسع النطاق لآلاف الأمتار المربعة من الطرق المرصوفة[1].

في حين تواصل الأوضاع الإنسانية تدهورها في ظل الإغلاق الشامل ومنع دخول إمدادات الوقود والغذاء والدواء، واستهداف قوات الاحتلال للمرافق العامة من طرق ومنشآت ومركبات تتبع لبلديات المحافظات، والبنية التحتية من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، ما يتهدد بتوقف الخدمات العامة كالرعاية الصحية ومياه الشرب وينظر بكارثة إنسانية وبيئية.

 

وبحسب عمليات الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، كانت أبرز أحداث العدوان خلال 24 ساعة ماضية وفقاً لتسلسل حدوثها الزمني من الأقدم إلى الأحدث على النحو الآتي:

محافظة رفح:

واصلت قوات الاحتلال استهدافها لمناطق مختلفة في محافظة رفح، وطالت عمليات القصف خلال اليوم السادس من العدوان ميناء الصيدين البحري غرب المحافظة، بالإضافة إلى مزرعتي دواجن ما أدى إلى تدميرهما بشكل كلي. هذا بالإضافة إلى استهدافها للأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة، ما خلق حالة من الذعر والرعب في صفوف المواطنين لاسيما الأطفال والنساء

محافظة خان يونس:

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 20:10 من مساء يوم الجمعة الموافق 14/5/2021، مجموعة من المواطنين في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، ما أسفر عن مقتل المواطن وليد زهير محمد أبو شاب (23 عاماً)، من سكان بلدة بني سهيلا، كما أصيب مواطن آخر نتيجة القصف ووصفت إصابته بالمتوسطة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بعدة صواريخ عند حوالي الساعة 6:50 مساء الجمعة الموافق 14/5/2021، منزل المواطن زياد عبد العزيز أبو شقرة، المكون من طبقة مسقوفة بالباطون ومساحته 360 م2، ودمرته بالكامل، وأدى ذلك لإلحاق أضرار بعدد من المنازل المجاورة، وإصابة (7) مواطنين بشظايا وجروح، تم نقلهم الى مستشفى ناصر الطبي لتلقي العلاج. ووفق المعلومات المتوفرة تم تحذير سكان المنزل قبل نصف ساعة من خلال اتصال هاتفي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

محافظة الوسطى:

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بأربعة صواريخ عند حوالي الساعة 13:40 من مساء يوم الجمعة الموافق 14/5/2021، منزل المواطن أيمن نوفل مكون من طبقتين، ويقع في مخيم البريج في محافظة الوسطى، وأسفر القصف عن تدمير المنزل بشكل كلي، وعن استشهاد المواطن محمود محمد إسماعيل الخالدي (28 عاماً) الذي تصادف وجوده في المكان ولحظة القصف، كما أصيب (15) مواطناً من بينهم، طفلين و4 سيدات من سكان المنطقة. كما لحقت أضرار بالغة وجزئية في منازل وممتلكات المواطنين.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:20 من مساء السبت الموافق 15/05/2021، أرض زراعية شرق مخيم المغازي في المحافظة الوسطى، ما أسفر عن استشهاد المواطن محمد سالم أبو عايش (35 عاماً)، من سكان مخيم المغازي.

 

محافظة غزة:

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي الساعة 20:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 14/5/2021، شقة سكنية تقع في الطبقة الثانية من الجهة الغربية الجنوبية في عمارة الربيع الواقعة خلف برج الظافر (9) جنوب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد مواطنين من بينهم طفل وهما: الطفل عبدالله أشرف عبدالله جودة (12 عاماً)، وآدم محمد علي الفرعاوي ( 18عاماً)، والعمارة مكونة من (6) طبقات، ويوجد فيها (27) شقة سكنية، حيث دمرت (3) شقق سكنية بشكل كلي ولحقت أضرار بليغة في الشقق والمنازل المجاورة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بثلاثة صواريخ وبدون تحذير مسبق عند حوالي الساعة 1:30 من فجر يوم السبت الموافق 15/5/2021، منزل المواطن علاء محمد أبو حطب، ويقع بجوار مسجد السوسي في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، كما تسبب في استشهاد (9) أفراد جلهم من الأطفال والنساء، وهم: زوجة  علاء أبو حطب وهي ياسمين محمد خميس أبو حطب ( 30عاماً)، و أبنائها الأطفال: يوسف ( 10 أعوام)، وبلال ( 9 أعوام)، و مريم (7 أعوام)، و يامن ( 5 أعوام)، وشقيقة علاء أبو حطب التي كانت في ضيافة منزل أخيها هي وأبناءها، وهي مها محمد عبدالعال أبو حطب "الحديدي" (34 عاماً)، وأبنائها صهيب محمد صبحي الحديدي (12عاماً)، وأخيه عبدالرحمن (7 أعوام)، وأسامة (5 أعوام)، والمنزل مكونة من (3) طبقات، تبلغ مساحة بناءه (250) متراً، كما ألحق القصف أضرار جسيمة في المنازل المجاورة، وتجدر الإشارة إلى أن طواقم الدفاع المدني ورجال الإسعاف مازالت تبحث عن عدد من المفقودين.

محافظة شمال غزة:

أعلنت المصادر الطبية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة عند حوالي الساعة 16:30 من مساء يوم الجمعة الموافق 14/5/2021، عن وفاة المواطن محمود محمد أحمد المدهون (30 عاماً)، الذي يسكن شرق عيادة هالة الشوا بمشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها عند حوالي الساعة 13:00 من يوم الأربعاء الموافق 12/5/2021، إثر قصف طائرات الاحتلال أرضاً زراعية مجاورة لمنزله، حيث أصيب بشظية في الناحية اليسرى من الرأس، بينما كان يقف أمام باب منزله.

وصلت جثتي الشهيدين أحمد "محمد المهدي" اسماعيل الندر (32 عاماً)، وأحمد عوض محمد الندر (36 عاماً)، عند حوالي الساعة 20:20 من مساء اليوم نفسه، إلى المستشفى الإندونيسي بجباليا بمحافظة شمال غزة، وذلك بعد أن تمكنت طواقم الإنقاذ التابعة لجهاز الدفاع المدني والطواقم الطبية من انتشالهما من أرض زراعية في منطقة شارع يافا في بلدة جباليا بمحافظة شمال غزة، حيث تعرضا للقصف الصاروخي من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي عند حوالي الساعة 10:05 من صباح اليوم نفسه.

أعلنت المصادر الطبية في المستشفى الإندونيسي عند حوالي الساعة 21:15 من مساء اليوم نفسه، عن استشهاد الطفلة بثينة محمود عيسى عبيد (6 سنوات)، جراء إصابتها بشظية في الجهة اليمنى من الرأس، بينما كانت تتواجد أمام منزلها الكائن في شارع النزهة في جباليا البلد بمحافظة شمال غزة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ (15) صاروخاً عند حوالي الساعة 23:50 من مساء اليوم نفسه، مسجد عبد الرازق قليبو الكائن في تلة قليبو شرق مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، ما أدى لتدميره بشكل كامل. هذا وقصفت طائرات الاحتلال بصاروخ واحد، بعد حوالي خمسة دقائق، حديقة منزل المواطن حاتم محمود حامد المنسي (62 عاماً) الذي يحد المسجد من الناحية الجنوبية، ما تسبب في استشهاد أحمد حاتم محمود المنسي (34 عاماً)، وشقيقه يوسف حاتم محمود المنسي (22 عاماً)، وجارهما أحمد محمد عبد العزيز صباح (28 عاماً)، كما أصيب (5) مواطنين من بينهم سيدة، حيث وصفت المصادر الطبية جراح أحدهم بالخطيرة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان، إذ يجدد استنكاره الشديد لجرائم الحرب الفظيعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين، فإنه يؤكد في الوقت ذاته بأن صمت المجتمع الدولي شجَّع ولم يزل تلك القوات على ارتكاب المزيد من الجرائم سيدفع ثمنه المدنيون والأطفال الذين شكلوا هدفاً لقوات الاحتلال في كل عدوان تشنه على قطاع غزة، خاصة وأن آثار الحروب السابقة والحصار ما زال يعاني منها سكان القطاع حتى الآن.

 

وعليه فإن مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي ولا سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي والقيام بواجبها القانوني والأخلاقي والمتمثل في حماية المدنيين الفلسطينيين وضمان احترام قواعد القانون الدولي التي تعتبر ملزمة في كل الأحوال.

 

انتهى

 


[1] المعلومات الواردة تشمل الأربع وعشرين ساعة الماضية، كان المركز في السابق يشير إلى أيام العدوان التي تشملها معلوماته، ولكنه صححها بسبب عدم وضوحها للجمهور، وتلافياً لوقوع لبس اقتضى التنويه.

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF crimes #IHL