مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي سيف الدين شاهين

06-01-2003

أقدمت قوة من جهاز المخابرات العـامة الفلسطينية، عند حوالي الساعة الثانية من فجر اليوم الاثنين الموافق 6/1/2003، على مداهمة مكتب قناة الجزيرة الفضائية، واحتجاز الصحفي سيف الدين شاهين دون إبراز أمر قبض، حيث تم نقله إلى مبنى المخابرات العامة الرئيس في منطقة السودانية بقطاع غزة.
وبموجب وكالة خاصة للمركز، توجه محامو المركز للالتقاء به في مكان احتجازه، للتعرف على ظروف وملابسات هذا الاحتجاز، إلا أن جهاز المخابرات الفلسطينية منع محاميه من الالتقاء به، مما يشكل مخالفة لنص المادة (2) من القانون الأساسي والمواد (123،103،102) من قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001، اللاتي تنص على حق المحتجز في الاتصال بمحاميه والاستعانة به.
  من الجدير ذكره إن محامو المركز تقدموا بخطاب للنائب العام للمطالبة ببيان الأسباب الداعية لاحتجازه، والعمل على الإفراج الفوري عنه.
إننا في مركز الميزان لحقوق الإنسان نطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي سيف الدين شاهين، ونؤكد على ضرورة الحفاظ على حرية الصحافة والتعبير، استنادا إلى الفقرة الثانية من المادة (27) من القانون الأساسي التي تنص على حرية وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة وحرية الطباعة والنشر التوزيع والبث وحرية العاملين فيها المكفولة وفقاً للقانون الأساسي والقوانين ذات العلاقة.
    انتهى