تقارير و دراسات

ورقة عمل حول: سلوك قوات الاحتلال الإسرائيلي وتعاملها مع الصحفيين والعاملين في حقل الاعلام "مسيرات العودة نموذجاً"

(قطاع غزة- 26 أيلول/ سبتمبر 2019م)

    Share :

29 سبتمبر 2019

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي- المتمركزة على السياج الفاصل شرقي وشمالي قطاع غزة- استهداف المشاركين في مسيرات العودة، كما تستهدف الصحفيين والعاملين في حقل الإعلام (المرئي والمسموع والمكتوب والإليكتروني)، وذلك خلال تغطيتهم لأحداث مسيرات العودة السلمية (التي انطلقت بتاريخ 30 آذار/ مارس 2018م)[1]. وأوقعت قوات الاحتلال قتلى وجرحى في صفوف الصحافيين وتسببت لهم بالأذى البدني والنفسي. وتستهدف تلك القوات الصحفيين رغم وضوح هوياتهم وشاراتهم الصحفية، وتنتهك حرية العمل الصحفي والحق في حرية الرأي والتعبير والحصول على المعلومات ونشرها، والحق في التجمع السلمي، هذا بالإضافة إلى انتهاك جملة واسعة من الحقوق كالحق في الحياة والسلامة البدنية، والحق في العمل ...الخ. دون احترام لمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي الإنساني.

وتظهر ورقة العمل، انتهاكات قوات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين والعاملين في حقل الإعلام، خلال مسيرات العودة السلمية منذ انطلاقها وحتى 26 من أيلول/ سبتمبر 2019م، والذي يوافق اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، وتتناول حماية الصحفيين في المواثيق الدولية، ثمّ تستعرض حصيلة إحصائية للانتهاكات خلال الفترة التي تغطيها، وتنتهي بخلاصة وتوصيات.

 

[1] شهدت مسيرات العودة منذ انطلاقها مشاركة شعبية حاشدة، وحافظت على طابعها السلمي، حيث خلت من أي مظاهر مسلحة. بل إن المراقبين بما فيهم مركز الميزان ووسائل الإعلام المحلية والدولية لم ترصد أي مظهر مسلح أو أي فعل مسلح قد ينطوي على تهديد لحياة الجنود أو أمنهم وسلامته. وهذا ما أكده تقرير لجنة التحقيق الدولية حول المسيرات.

Attachments