مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان ينظم ثلاثة لقاءات مفتوحة حول تفعيل وتعزيز المشاركة الشعبية في الانتخابات البرلمانية في غزة والنصيرات ورفح

12-12-2005 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ثلاثة لقاءات مفتوحة أمس الأحد الموافق 11/12/2005، تحت عنوان نحو تفعيل وتعزيز المشاركة الشعبية في الانتخابات البرلمانية القادمة، عقد اللقاء الأول، عند تمام الساعة الحادية عشر صباحاً، في قاعة المؤتمرات بجامعة الأزهر بمشاركة الأستاذ نافذ المدهون خبير الإصلاح القانوني بمؤسسة أركان والسيد حازم بعلوشة مسئول العلاقات العامة بلجنة الانتخابات المركزية.
فيما عقد اللقاء الثاني، عند تمام الساعة الثالثة من مساء اليوم نفسه، في مركز خدمات النصيرات، وحضره حشد كبير من سكان مخيم النصيرات ومحافظة الوسطى، واستضاف اللقاء كلاً من السيد صلاح عبد العاطي المحامي بالهيئة المستقلة لحقوق المواطن، والسيد محمود بلور نائب منسق دائرة دير البلح بلجنة الانتخابات المركزية.
أما اللقاء الثالث فقد عقد عند تمام الساعة الثالثة من مساء أمس، في جمعية الخدمة العامة بالبرازيل (رفح) ، بحضور السيد محمد شاهين منسق دائرة رفح الانتخابية بلجنة الانتخابات المركزية، والأستاذ سمير زقوت منسق وحدة البحث الميداني بمركز الميزان لحقوق الإنسان.
وتمحورت اللقاءات الثلاثة حول أهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية القادمة، لاسيما في هذه المرحلة الحاسمة من حياة الشعب الفلسطيني سواء تعرض الأمر بمعركة الفلسطينيين لنيل الحرية والاستقلال، أو بالاستحقاقات والتحديات الداخلية بدءً من فرض سيادة القانون ومحاربة الفساد واعتماد خطط وبرامج من شأنها أن ترتقي بمستوى تمتع الفلسطينيين بحقوقهم لاسيما الاقتصادية والاجتماعية منها، وهي بذلك تشكل مدخلاً مهماً لتجاوز الأزمة السياسية التي تعصف بالنظام السياسي الفلسطيني.
وأكدت اللقاءات على أن الانتخابات تتجاوز كونها حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، لتصبح واجباً وطنياً، للخروج من حالة الانفلات الأمني، والظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الصعبة.
ثم عقب الحضور على كلمات المشاركين وأثاروا جملة من الأسئلة التي جرى الإجابة عنها.
كما تضمنت اللقاءات الثلاث استعراضاً لقانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات، والنظام المختلط الذي اعتمده وأبرز الفروق بينه وبين ما كان معتمداً في القانون السابق.
كما تضمنت مداخلات ممثلي لجنة الانتخابات المركزية، محددات القانون للحملات الدعائية والجرائم الانتخابية.
واستعدادات وتحضيرات لجنة الانتخابات في التحضير لتنظيم الانتخابات التشريعية.
انتهـــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #PLC elections