مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

من الميدان
تقرير ميداني حول انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية في قطاع غزة للفترة من 1 - 31 شهر كانون الثاني (يناير) 2010

01-02-2010 00:00

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها بحق السكان المدنيين في قطاع غزة، بالرغم من حملات الإدانة الدولية المتواصلة للانتهاكات الإسرائيلية المنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، إلا أن عجز المجتمع الدولي عن اتخاذ خطوات فاعلة شجع تلك القوات على مواصلة انتهاكاتها.
  وتشير الوقائع إلى مواصلة سلطات الاحتلال تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة، الذي يحرم سكانه من أبسط حقوقهم الإنسانية ولا سيما حقهم في التنقل والسفر، وحقهم في الوصول إلى المستشفيات وتلقي الرعاية الصحية المناسبة.
هذا بالإضافة إلى استمرار نقص السلع والمواد الأساسية اللازمة لحياة السكان في قطاع غزة، وفي مقدمتها الأدوية والمستلزمات الطبية، وغاز الطهي، ومواد البناء والأثاث والملابس.
ويسهم الحصار والإغلاق في رفع أسعار السلع الأساسية جراء نقصها من الأسواق، ما يلقى عبئاً لإضافياً على كاهل الغزيين، الذين استشرى الفقر في صفوفهم ليصل إلى مستويات غير مسبوقة، حيث بلغت نسبة من يعتمدون على المساعدات الإنسانية حوالي 80% من مجموع السكان وفقاً لتقديرات وكالة الغوث الدولية.
  مركز الميزان لحقوق الإنسان سيشرع منذ بداية العام 2010 في إصدار موجز شهري يتناول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة.
يحاول التقرير الموجز أن يعطي خلفية واضحة بالأرقام لمجريات العدوان الإسرائيلي خلال شهر، حيث يبدأ بإعطاء القارئ خلاصة إحصائية لمجمل الانتهاكات التي تكون وقعت خلال الفترة المحددة، ومن ثم يشرع في سرد وقائع الانتهاكات بطريقة إخبارية.
وتشكل المعلومات الواردة في هذا التقرير معلومات أساسية، يستطيع الباحث أو المهتم أن يرجع إلى المركز للحصول على معلومات توثيقية وافية حول كل حادث يرد في التقرير.
 

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF

ملفات و روابط مرفقة :