مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

تقرير توثيقي بعنوان:
مدنيون بلا حماية
يوثق العدوان الإسرائيلي (الرصاص المصبوب) خلال الفترة من 27 كانون الأول 2008 حتى 18 كانون الثاني 2009

27-12-2009 00:00

يحاول التقرير أن يؤرخ ليوميات العدوان الإسرائيلي غير المسبوق في قسوته ودمويته، الذي شنته قوات الاحتلال على نحو مفاجئ.
وأظهرت قوات الاحتلال تحللاً واضحاً من أي التزام قانوني بموجب القانون الدولي الإنساني منذ اللحظة الأولى للعدوان.
وكان العدوان قد بدأ بحملة جوية مكثفة عند حوالي الساعة 11:30 من صباح يوم السبت 27 كانون الأول (ديسمبر) 2008، شاركت فيه (80) طائرة حربية(وفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية التي نشرت صباح التاسع والعشرين من كانون الأول معلومات عن الهجمات الجوية والطائرات المشاركة، ولمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة موقع يدعوت أحرينوت على الرابط: http://www.
ynetnews.
com/articles/0,7340,L-3646673,00.
html) استهدفت فيه غالبية مراكز الشرطة والأجهزة الأمنية وأهداف أخرى في أنحاء قطاع غزة كافة.
وسقط في اليوم الأول للعدوان (322) شهيداً وشهيدة، من بينهم (129) من أفراد الأمن والشرطة الذين قتلوا داخل مقراتهم وبعضهم كان في طابور عسكري بساحة التدريب في مدينة عرفات للشرطة، كما قتل مدير عام الشرطة في قطاع غزة اللواء توفيق جبر جرائه.
  ويلقي التقرير الضوء على النماذج الأكثر قسوة من جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان المدنيين في قطاع غزة، من خلال شهادات الضحايا وشهود العيان، فيما يرصد التقرير معظم الهجمات التي أسفرت عن وقوع ضحايا، على صورة إخباريات متسلسلة زمنية فيما يشبه التوثيق التاريخي للأحداث.
ويرصد تواصل الهجمات الإسرائيلية المكثفة، التي شاركت فيها القوات والأسلحة المختلفة حيث شاركت الطائرات الحربية بأنواعها المختلفة (نفاثة – عمودية – مراقبة أو استطلاع) واستخدم الطيران الحربي أنواع مختلفة من القذائف الصاروخية.
وكذلك الأمر فيما يتعلق بالقوات البرية حيث شاركت الدبابات بأنواعها وناقلات الجند ومدفعية الميدان المتمركزة على حدود الفصل، والأمر نفسه يتعلق بسلاح البحرية حيث شاركت أنواع مختلفة من الزوارق والبوارج الحربية.

هذا الموضوع يتحدث عن / #Anniversary1st

ملفات و روابط مرفقة :