أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يفتتحان دورة متخصصة للعاملين في مؤسسات المجتمع المدني حول 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ... في حقوق الإنسان والقانون

    شارك :

9 نوفمبر 2009 |المرجع 46/2009

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بغزة، اليوم الاثنين الموافق 9/11/2009 دورة تدريبية بعنوان 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
.
.
في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني'.
    افتتح كل من السيد curt goering  مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والسيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي في غزة والسيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان الدورة، وذلك في قاعة فندق الكمودور في مدينة غزة بعد أن رحبوا بجميع المشاركين والمشاركات في الدورة والذين بلغ عددهم (30) عاملة وعامل من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.
  وتحدث السيد curt goering، حول أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تعد الجيل الثاني في حقوق الإنسان  حيث نظر لها قبل عدة سنوات أنها حاجات إنسانية ويجب على الحكومات أن تعمل على ضمان إعمالها ومن بينها الحق في المأكل والمشرب والمسكن والغذاء.
.
.
وغيرها والتي تعتبر قاعدة أساسية وهامة في حقوق الإنسان، وتقدم بالشكر من مركز الميزان لحقوق الإنسان على التعاون الدائم مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.
  ومن جانبها أكدت السيدة شيرين الشوبكي على أهمية الدورة كونها دورة متخصصة في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واستعرضت برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
كما أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير ومهارات ومعارف المحامين المشاركين في الدورة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية والرصد والتوثيق.
  تستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وآليات الحماية الدولية والمحلية، إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات تلك الحقوق، وستتناول الحق في السكن المناسب والحق في التعليم والمأكل والمشرب والعيش بمستوى لائق بشكل خاص.
  هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وذو الخبرة في حقوق الإنسان.
  تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مركز الميزان لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي التدريبية الهادفة لعزيز وعي ومعرفة العاملين في المؤسسات المجتمعية بحقوق الإنسان وآليات الحماية والتوثيق.
  هذا وقدمت الجلسة الأولى السيدة شيرين الشوبكي تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والسياق التاريخي لتطور لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
  ومن جانبه قدم السيد صابر النيرب الجلسة الثانية تحت عنوان ' الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية' والتي تناول فيها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآليات الإعمال والإنفاذ والحماية الدولية له.
  وتناولت السيدة فاطمة الشريف خلال الجلسة الثالثة 'الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في القانون الدولي الإنساني' إضافة إلى مقدمة حول القانون الدولي الإنساني.
  انتهــى    

ملفات وروابط