مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية حول 'القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في ظل عملية الرصاص المصبوب'

20-08-2009 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول القانون 'الدولي الإنساني وحماية المدنيين في ظل عملية الرصاص المصبوب' اليوم الخميس الموافق 20/8/2009، وذلك ضمن مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة'.
عقدت الورشة في  مقر اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني بمدينة غزة.
استهدفت الورشة عدد (18) مشارك/ة من  العاملين والمتطوعين في اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني، وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة ، بالاضافة إلي تعريفهم بالوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين أثناء الاحتلال.
 كما تناولت الورشة ادعاءات إسرائيل بحقها - كقوة احتلال - في الدفاع الشرعي عن النفس منذ بدء عملية 'الرصاص المصبوب' علي قطاع غزة بتاريخ 27/12/20092، والذي شكل جريمة عدوان غير قانوني وفقاً لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي.
 هذا وطالب المشاركين في نهاية الورشة بالعمل على الزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي الإنساني، ومطالبة المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف من خلال توفير الحماية القانونية للأراضي الفلسطينية المحتلة والعمل على  ضمان احترام  إسرائيل للقانون الدولي.
انتهى  

هذا الموضوع يتحدث عن / #gaza destruction