مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

القانون الدولي الإنساني

المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني

01-02-2008 00:00

يقوم القانون الدولي الإنساني على مجموعة من المبادئ الأساسية، والتي تتفرع بدورها إلى أحكام تفصيلية تهدف في مجموعها إلى تحديد الضمانات اللازمة للحد من آثار النزاعات المسلحة والعمليات الحربية على الأشخاص الذين لا يشاركون في القتال أو أصبحوا غير قادرين على المشاركة فيه.
وتمتد تلك الضمانات لتشمل الممتلكات التي لا تشكل أهدافاً عسكرية كالممتلكات الخاصة والأعيان المدنية والثقافية.
وتفرض أحكام القانون الدولي الإنساني على الأطراف المتحاربة احترام الضمانات الواردة في مواثيقه، وتقيّد وتحظر استخدام وسائل وأساليب معينة في القتال.
وإن كان القانون الدولي الإنساني لا يمنع الحرب، فإنه يسعى إلى الحد من آثارها حرصاً على مقتضيات الإنسانية، والتي لا يمكن أن تتجاهلها الضرورات الحربية.
تتعرض هذه الورقة لمبدأ 'الإنسانية' الذي يمثل روح القانون الدولي الإنساني، وللمبادئ التي تحكم سير العمليات العسكرية والمتمثلة في 'الضرورة العسكرية' و'التمييز' بين الأشخاص المقاتلين والغير مقاتلين 'المدنيين' وبين الأهداف العسكرية والأعيان المدنية، ومبدأ 'التناسب'، خلال تنفيذ الأطراف المتحاربة للأعمال العدائية.
و يوجب القانون الدولي الإنساني على جميع الأطراف المتنازعة أن تحترم هذه المبادئ الأساسية انطلاقاً من الفكرة المبنية على أن الناس لا يختلفون عن بعضهم البعض فطبيعتهم البشرية متشابهة في كل مكان، ومعاناتهم كبشر يتساوى جميع الناس في التعرض لها وفي الحساسية إزاءها.

هذا الموضوع يتحدث عن / #humanitarian international law