مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان ينظم ورشة عمل تدريبية لبناء قدرات مدربين في القانون الدولي الإنساني في غزة

01-06-2009 00:00

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الاثنين الموافق 1/6/2009 ورشة عمل تدريبية تهدف لبناء قدرات مدربين في القانون الدولي الإنساني، وذلك في قاعة فندق القدس الدولي بمدينة غزة.
تهدف ورشة العمل، والتي عقدت على مدار يومين تدريبين إلى تعزيز الجهود التي بذلها المركز خلال العام 2008 من أجل بناء قدرات عدد من المدربين في مجال القانون الدولي الإنساني.
افتتاح الورشة السيد محمود أبو رحمة منسق الاتصال والعلاقات الدولية بمركز الميزان.
تأتي ورشة العمل هذه إلحاقاً لدورة بناء قدرات مدربين في القانون الدولي الإنساني، والتي كان المركز قد نظمها في نهاية أغسطس 2008، لذات الفئة المستهدفة.
تناولت ورشة العمل أحكام ومبادئ القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في الأراضي المحتلة، واستعراض التطورات الأخيرة لقطاع غزة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني وخصوصاً بعد العدوان الذي تعرض له القطاع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال ما يسمى 'بعملية الرصاص المسكوب'، بما في ذلك مشروعية الأسلحة والوسائل الحربية المستخدمة من قبل جيش الاحتلال أثناء العملية المذكورة وانتهاك  قوات الاحتلال لمبادئ القانون الدولي الإنساني وارتكابه لعمليات القتل الجماعي واستخدامه الدروع البشرية وعدم اتخاذ وسائل الحيطة والحذر لتجنيب السكان المدنيين آثار العملية العسكرية من كلا الأطراف المتنازعة.
كما تطرقت الورشة إلى 'قانون المقاتلين غير الشرعيين' الذي تحاكم بموجبه إسرائيل عدد من معتقلي قطاع غزة، ومدى انتهاك هذا القانون لقواعد القانون الدولي ذات الصلة، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة.
كما تناولت الورشة آليات الرصد والتوثيق الخاصة بإعداد ملف جرائم الحرب والتي ظهرت الحاجة الماسة إليها في أوساط المحامين والعاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان تالياً للعملية المذكورة.
وقد تم تقديم المشاركين للمفاهيم المتعلقة بالتدريب والتسهيل، لتمكين المشاركين من مهارات وطرق وأساليب التدريب والتقويم وإدارة الجلسات التدريبية.
ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن فعاليات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'دياكونيـا.
    انتهـى

هذا الموضوع يتحدث عن / #humanitarian international law