مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

بالتعاون مع مؤسسة دايكونيـا, مركز الميزان لحقوق الإنسان ينظم محاضرة تحت عنوان: 'عملية الرصاص المسكوب: دفاع مشروع عن النفس أم عدوان غير قانوني؟ '

29-04-2009 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان الأربعاء الموافق 29/4/2009 محاضرة بعنوان ' عملية الرصاص المسكـوب: دفاع مشروع عن النفس أم عدوان غير قانوني؟ '، ألقاها البروفسور/ إيان سكوبي المتخصص في برنامج جوزيف هوتينك للقانون وحقوق الإنسان وبناء السلام في الشرق الأوسط بجامعة لندن (SOAS).
 يذكر أن المحاضرة  نظمت بالتعاون مع مؤسسة دايكونيا  في إطار الشراكة ضمن مشروع تعزيز القانون الدولي الإنساني .
  استهدفت المحاضرة عدد من المحامين ونشطاء حقوق الإنسان ومؤسسات أهلية وجامعات في قطاع غزة،.
ونظمت المحاضرة عبر نظام دائرة الاتصال التلفزيوني (الفيديو كونفرس) بين مكتب مؤسسة دايكونيا بالقدس، ومقر مركز الميزان لحقوق الإنسان بغزة.
       تناولت المحاضرة حق إسرائيل كقوة احتلال في الدفاع الشرعي وفقا لإدعاءاتها عند بدء عملية 'الرصاص المصبوب' علي قطاع غزة بتاريخ 27/12/20092 أم أن ذلك عدوان غير قانوني؟ وفقاً لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي.
  كما تناولت المسئولية الجنائية والمدنية لإسرائيل كقوة معتدية وقوة احتلال نتيجة لعدوانها على قطاع غزة وخاصة في ظل عدد الضحايا المرتفع جداً في صفوف المدنيين والتدمير الكبير الذي لحق بالمنازل السكنية والممتلكات الخاصة والمنشآت العامة في قطاع غزة نتيجة لعدم التزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي الإنساني، وذلك في ظل ركود الجهود الدولية المتعلقة بإعادة إعمار غزة.
ومسئولية الأطراف الثالثة تجاه ضمان احترام القانون الدولي وخاصة تلك المسئوليات المتعلقة بالدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف، والمنظمات الدولية وغير الدولية.
وفي ختام المحاضرة حاول سكوبي الإجابة على أسئلة المشاركين التي انطلقت من واقع متابعتهم لمجريات الأحداث على الأرض.
      انتهى،  

هذا الموضوع يتحدث عن / #gaza destruction