مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يصدر تقريراً حول أثر العدوان الإسرائيلي على الحق في المياه في قطاع غزة

04-02-2009 00:00

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء الموافق 5/2/2009، تقريراً حول أثر العدوان الإسرائيلي على الحق في المياه في قطاع غزة، حيث أوضح التقرير الانتهاكات الجسيمة والمنظمة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر لمدة (23) يوماً متتالية بلا انقطاع.
وعمدت الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال ضد المدنيين والأعيان المدنية بما فيها البنية التحتية لقطاع المياه إلى إحداث تدمير كبير في المرافق والبنية التحتية لقطاع المياه بما في ذلك قصف آبار وشبكات توصيل مياه وتدمير مولدات تزود آبار بالطاقة الكهربائية اللازمة.
كما امتنعت قوات الاحتلال عن القيام بواجباتها المتعلقة بتأمين توصيل المياه للسكان، وفي الوقت نفسه منعت جهات الاختصاص المحلية والدولية من العمل على إصلاح شبكات المياه لتأمين إمداد المدنيين بالمياه.
ومن جهة أخرى لعب استمرار تشديد الحصار ومنع دخول المحروقات ولاسيما الوقود الصناعي في انقطاع إمدادات التيار الكهربائي بالإضافة إلى استهداف المحولات وشبكات توصيل الطاقة الكهربائية، في منع إمداد المدنيين بالمياه لفترات طويلة، حيث تسبب انقطاع التيار في توقف عشرات الآبار عن العمل، وحال دون قدرة السكان على رفع المياه إلى خزاناتهم ولاسيما في البنايات المتعددة الطبقات، الأمر الذي أثر على الصحة العامة وعرض حياة السكان إلى الخطر الشديد.
كما أن البنية التحتية للمياه والصرف الصحي تعرضت لكثير من التدمير بفعل الهجمات الإسرائيلية التي لم تراعِ مبادئ القانون الدولي المنطبقة في أوقات النزاع المسلح، ما أدى إلى تداخل مياه الصرف الصحي مع مياه الشرب في عدة مناطق في قطاع غزة، ما تسبب في تلوث مياه الشرب، الأمر الذي ينعكس بشكل خطير على صحة المواطنين.
هذا وقد أشار التقرير إلى حجم الخسائر الأولية لقطاع المياه والصرف الصحي بعد انتهاء العدوان وذلك وفقاً لتقديرات مصلحة مياه بلديات الساحل والتي تصل إلى ستة ملايين دولار أمريكي، تشمل الدمار الذي لحق بالمرافق والبنية التحتية لقطاع المياه والصرف الصحي، حيث تم تدمير 11 بئراً لمياه الشرب، منها سبعة آبار بصورة كلية، ثلاثة منها في محافظة غزة، وأربعة في محافظة شمال غزة، والباقي تعرضت للتدمير الجزئي.
كما لحق دمار كبير في عدد من المنشآت المائية الإدارية وشبكات وخزانات المياه وشبكات الري.
كما أوضح التقرير أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن استشهاد ثلاثة من حراس آبار مياه الشرب.
وتطرق التقرير إلى عدد من التوصيات أبرزها: العمل وبأسرع وقت ممكن على إصلاح شبكات المياه والصرف الصحي التي دمرت، وذلك لتجنب استمرار تداخل مياه الصرف الصحي مع مياه الشرب.
العمل على ضمان تزويد قطاع غزة باحتياجاته من الوقود لتشغيل محطة الكهرباء لضمان الاستمرار في إيصال المياه للمواطنين.
ضمان فتح المعابر أمام المواد اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة بشكل عاجلة، بما في ذلك دخول المواد والمعدات الخاصة بمشاريع البنية التحتية لقطاع المياه.
مضاعفة الجهود لتحسين وضع المياه في قطاع غزة، وخاصةً توفير مياه الشرب النقية للمواطنين.
العمل الفوري على ضمان استئناف الدول المانحة تمويل المشاريع المتعلقة بقطاع المياه، بما في ذلك المشاريع التنموية.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #gaza destruction