مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يتقدم بدعوى مطالبا بمساواة المرأة بالرجل في التوظيف

18-09-2006 00:00

تقدم اليوم الاثنين الموافق 18/9/2006مركز الميزان لحقوق الإنسان بدعوى لدى محكمة العدل العليا الفلسطينية، طالبا فيها إلزام الجامعة الإسلامية بغزة ببيان الأسباب الداعية إلى استبعاد إحدى المتقدمات لوظيفة في الجامعة كونها أنثى، ومطالبا بإلزام الجامعة بالنظر في طلب شغل وظيفة عضو هيئة تدريس للمتقدمة بالطلب أسوة بنظرائها من الذكور.
يشار إلى أن الجامعة الإسلامية بغزة قد أعلنت في الصحف المحلية عن حاجتها لأعضاء هيئة تدريس في عدد من التخصصات، وبناء عليه، تقدمت إحدى النساء الحاصلات على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية بطلب شغل الوظيفة .
وبناء على إفادة الدكتورة فإن الموظف المختص في الجامعة أجابها بأنه لم ينظر في طلبها لأنها أنثى، وان جميع الإناث قد تم استبعاد طلباتهن لشغل هذه الوظائف.
مركز الميزان يؤكد أن عدم النظر في طلب شغل الوظيفة للمتقدمة يشكل مخالفة لنص المادة (9) من القانون الأساسي الفلسطيني التي تؤكد على أن: ' الفلسطينيون أمام القانون و القضاء سواء لا تمييز بينهم بسبب العرق أو الجنس أو اللون أو الدين أو الرأي السياسي أو الإعاقة'، كما يخالف المادة (100) من قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000 التي تؤكد على أن: ' وفقاً لأحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه يحظر التمييز بين الرجل والمرأة'.
والمركز يرى أن استمرار امتناع الجامعة الإسلامية بغزة عن النظر في طلب شغل الوظيفة الخاص بالمتقدمة يشكل مساساً خطيراً بحقوقها الدستورية التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني.
وانتهاكاً لحق المساواة بين الرجل والمرأة في التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الأمر الذي يعتبر مخالفة للمبادئ الأساسية المعترف بها بموجب القانون الدولي والصكوك الدولية الأساسية لحقوق الإنسان.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #women