مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر منع بث برنامج خط أحمر من غزة

02-08-2007 00:00

فوجئ مركز الميزان بإلغاء حلقة برنامج خط أحمر التي كان من المقرر بثها على الهواء مباشرة من مقر وكالة رامتان للأنباء، مساء أمس الأربعاء الموافق 01/08/2007، وكان ضيوف الحلقة هم محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان الأستاذ جميل سرحان، ومدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الأستاذ خليل أبو شماله، والأستاذ المحامي يونس الجرو.
وكان من المفترض أن تتناول الحلقة الأوضاع القانونية وحقوق الإنسان في قطاع غزة.
وبعد متابعة الأمر علم المركز بأن رسالة وصلت إلى وكالة رامتان من وزارة الإعلام الفلسطينية، وممهورة بخاتم الوزارة، مفادها أن الوزارة ترجو شركة رامتان العلم والعمل على تعليق برنامج خط أحمر، الذي يعده الأستاذ حسن الكاشف، من خلال شركة رامتان لتلفزيون فلسطين.
وعللت الوزارة قرارها (وذلك كون البرنامج يعد لتلفزيون فلسطين الرسمي من قطاع غزة، والذي مازال مصيره مرتبطاً بالحالة السياسية القائمة وخطوات ترتيب البيت الفلسطيني على أساس المفهوم الوطني العام ووفق نصوص قانون المطبوعات والنشر لعام 95.
نأمل إجراءاتكم وتفهمكم مع تأكيدنا على عملكم الخاص بحرية بما لا يمس قوامة الحكومة على المؤسسات الإعلامية الرسمية.
) مركز الميزان يعبر عن استنكاره لقرار منع بث الحلقة، سيما وأن حرية الرأي والتعبير ونشر المعلومات وإشاعتها وتلقيها هي من حقوق الإنسان الأصيلة التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وفي الوقت نفسه فهي واجبة الحماية وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني والقانون رقم (9) لسنة 1995 بشأن المطبوعات والنشر.
مركز الميزان يشدد على أن مسئولية وزارة الإعلام وغيرها من الجهات التنفيذية في السلطة الوطنية الفلسطينية مرتبطة بالمحددات القانونية وليست مرتبطة بتوجهات أو رغبات سياسية.
ويطالب مركز الميزان بإلغاء الأمر المتخذ، وتمكين معدي البرنامج وشركة رامتان من معاودة بثه بحرية.
كما يطالب المركز بحماية حرية العمل الإعلامي والصحفي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعدم زجه في آتون الصراع السياسي القائم والارتقاء بمستواه الأخلاقي والمهني بما يعزز وحدة الشعب الفلسطيني ويحافظ على حقوقه وثوابته.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #state of insecurity