مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

16-08-2007 00:00

احتجزت القوة التنفيذية محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان ومنسق وحدة المساعدة القانونية فيه الأستاذ جميل سرحان، اليوم الخميس الموافق 16/08/2007، قبل أن تفرج عنه بعد حوالي ساعة على احتجازه.
وكان محامي المركز الأستاذ جميل سرحان وباحثه الميداني الأستاذ يامن المدهون قد توجها إلى مقر النيابة العامة الكائن على شارع الثلاثيني مقابل جامعة الأزهر، عند حوالي الساعة 13:00 من بعد ظهر اليوم الخميس الموافق 16/08/2007، بعد اتصال من مكتب النائب العام يفيد أن مكتب النائب العام محاصر وأن هناك محاولة لاعتقاله، وذلك لتقديم المساعدة ورصد مجريات الأحداث.
وحسب محامي المركز فإن أفراداً من القوة التنفيذية اختطفوا هاتفه الخليوي بينما كان يحاول التقاط صور لمحاصرة مقر النائب العام، ومن ثم أجبروه على الصعود في إحدى جيبات القوة، ورفضوا السماح لباحث المركز بمرافقته، ونقلوه إلى مجمع الأجهزة الأمنية (السرايا) وسط مدينة غزة، وعلى الفور توجه محامو المركز وباحثه الميداني إلى السرايا فيما أجرت إدارة المركز اتصالات بعدة جهات للتدخل العاجل وتأمين الإفراج الفوري عن محاميه، وبالفعل تم الإفراج عن محامي المركز بعد ساعة على احتجازه.
وحسب تحقيقات المركز فقد تم توقيف الأستاذ أحمد المغني النائب العام، بعد أن ضربت القوة التنفيذية حصاراً حول مكتبه، ومن ثم جرى نقل النائب العام إلى مجمع الأجهزة الأمنية (السرايا) وسط مدينة غزة، حيث أخضع للتحقيق ومن ثم أفرج عنه بعد حوالي ساعة ونصف على احتجازه.
مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد للتعرض لمحاميه واحتجازه، لمنعه من أداء واجبه المهني، والتعرض للنائب العام، فإنه يؤكد أن احتجاز المحامي أثناء محاولته أداء واجبه المهني يشكل مساساً خطيراً بقدرة مؤسسات حقوق الإنسان على القيام بدورها المهني والقانوني، وتهديداً لعمل نشطاء حقوق الإنسان والإعلاميين.
ويشير المركز إلى أن القوة التنفيذية منعت الصحفيين من الاقتراب من المقر أو التقاط صوراً لمجريات الأحداث، في خطوة تمثل استمراراً لسياسة تقييد حرية العمل الصحفي ومنع نقل صورة حقيقية لمجريات الأحداث، الأمر الذي من شأنه أن يوسع من نطاق انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات القانونية التي ترتكبها القوة التنفيذية.
عليه فإن المركز يطالب بالتحقيق في الحادث، وفي الوقت نفسه يشدد على ضرورة وقف كافة الممارسات التي تقيد الصحفيين وتحد من قدرتهم على القيام بواجبهم المهني.
انتهـــى

هذا الموضوع يتحدث عن / #state of insecurity