إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر تصعيد قوات الاحتلال المتواصل لعدوانها على قطاع غزة
مقتل (15) فلسطينياً وإصابة (17) بجراح في أقل من أسبوع

02-01-2008 00:00

صعَّدت قوات الاحتلال من عدوانها المتواصل على قطاع غزة، حيث أسفرت هجماتها منذ مساء أمس عن قتل (7) فلسطينيين، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا العمليات العسكرية في قطاع غزة، منذ ظهر الخميس الموافق 27/12/2007 عن قتل (15) فلسطينياً وجرح (17) آخرين، خلال عمليات قصف جوي وتوغلات طالت أرجاء متفرقة من قطاع غزة.
وحسب تحقيقات المركز الميدانية توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها الطائرات المروحية وطائرات الاستطلاع عند حوالي الساعة 3:30 من فجر اليوم الأربعاء الموافق 2/1/2008، شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وفتحت نيران رشاشاتها عشوائياً.
كما شاركت الطائرات بقصف المنطقة بالصواريخ فقتلت ستة فلسطينيين وأصابت أربعة آخرين من بينهم سيدتان، والقتلى هم: عاهد محمود شمالي، (30 عاماً)، يوسف محمد شمالي، (28 عاماً)، عبد الكريم أحمد الحلو، (22 عاماً)، حمادة أحمد أبو عميرة، (23 عاماً)، سالم فؤاد الوادية، (26 عاماً) ومصعب وليد جندية، (25 عاماً).
وانسحبت تلك القوات من المنطقة، عند حوالي الساعة 06:30 من فجر اليوم نفسه.
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صاروخين (أرض- أرض)، عند حوالي الساعة 15:40 من مساء الثلاثاء الموافق 1/1/2008، موقع (مقبولة) الواقع جنوب شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ما تسبب في مقتل يحي سعيد جبر، (23 عاماً) حيث تحولت جثته إلى أشلاء، وبعد دقائق أطلقت تلك القوات صاروخاً ثالثاً، بعد تجمع السكان في المكان ما أسفر عن وقوع جريحين.
وكانت أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخين، عند حوالي الساعة 21:20 مساء الخميس الموافق 27/12/2007، استهدف ثلاثة أشخاص كانوا يسيرون في أحد الحقول الزراعية في قرية المغراقة جنوب مدينة غزة، مما تسبب في مقتل محمد مرشد أبو عبد الله، البالغ من العمر (43)عاما، والملقب (أبو مرشد)، وهو قائد سرايا القدس في المحافظة الوسطي.
كما أسفر القصف عن إصابة مرافقه عبد الله علي اللوح، (27 عاماً)، بجروح وصفتها المصادر الطبية بالخطيرة، وأعلن عن وفاته مساء السبت الموافق 29/12/2007.
كما أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخين، عند حوالي الساعة 17:30 من مساء الخميس الموافق 27/12/2007م، تجاه سيارة مدنية من نوع (بيجو 504)، بيضاء اللون كانت تسير علي طريق صلاح الدين قبالة مخيم النصيرات فقتلت اثنين من ركابها، وهم: محمد أحمد أبو حسنين، (40 عاماً) ، كما أصيب محمد فوزي أبو حسنين، (30 عاماً) ، بجروح وصفتها المصادر الطبية بالخطيرة وأعلن عن وفاته متأثراً بجراحه بعد ساعات، كما أسفر القصف عن إصابة (6) من المارة من بينهم طفلين.
كما توغلت قوات الاحتلال معززة بعدد من آليات عسكرية، عند حوالي الساعة 12:00 من ظهر الخميس الموافق 27/12/2007، لمسافة تقدر بحوالي 700 متراً في منطقة السناطي شرقي عبسان الكبيرة شرق خان يونس ورافق عملية التوغل قصف عشوائي عنيف شاركت فيه الطائرات المروحية والإسرائيلية.
واقتحمت قوات الاحتلال عدة منازل وحولتها إلى ثكنات عسكرية.
وعند حوالي الساعة 15:30 من مساء اليوم نفسه، أعلن عن مقتل هاني رمزي أبو عيد، (20 عاماً) جراء إصابته بشظايا قذيفة في أنحاء متفرقة من الجسم.
وبعد نصف ساعة أطلقت طائرة إسرائيلية كانت تحلق في سماء المنطقة صاروخاً تسبب في مقتل اثنين، وهما: محمد فرج 'شتات' المصري، (27 عاماً)، وهيثم طلال حمدان أبو العلا، (25 عاماً)، وإصابة اثنين آخرين بجراح.
كما أسفر القصف العشوائي والاشتباكات في المنطقة عن إصابة أربعة مواطنين آخرين بجراح بينهم طفل.
وهدمت قوات الاحتلال منزل مكون من ثلاث طبقات تعود ملكيته للمواطن أحمد محمد أبو طير، كما جرّفت تلك القوات حوالي (80) دونماً من الأراضي الزراعية في المنطقة، قبل أن تنسحب من المنطقة عند حوالي الساعة 16:30 من مساء اليوم نفسه.
مركز الميزان لحقوق الإنسان يجدد استنكاره تصعيد قوات الاحتلال لعدوانها على قطاع غزة وخاصة الهجمات التي تستهدف مناطق آهلة بالسكان.
كما يستنكر استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة.
ويجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفاعل لوقف هذه الممارسات، التي تتعارض مع قواعد القانون الدولي؛ وتشكل انتهاكات جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب؛ وتتسبب في تدهور حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما يطالب مركز الميزان المجتمع الدولي، ولاسيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة المخصصة لحماية المدنيين في وقت الحرب، بضرورة القيام بواجبها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، لضمان احترام إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية، والتحرك العاجل والفاعل لتوفير الحماية الدولية للسكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما في قطاع غزة حيث تواصل قوات الاحتلال فرض الحصار ومعاقبة السكان جماعياً، وتصعد من أعمال القتل التي تحظرها الاتفاقية في كل الحالات.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #incursion