مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يختتم دورتين تدريبيتين لمتطوعي برنامج

18-03-2008 00:00

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء الموافق 18/3/2008 دورتين تدريبيتين، الأولى تحت عنوان 'مفاهيم أساسية في الديمقراطية، حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني'، والثانية تحت عنوان 'مهارات إدارة جلسات الحوار والنقاش'، وذلك في قاعة التدريب الخاصة بالمركز في مدينة غزة.
استهدفت الدورة (23) طالباً وطالبة من جامعات قطاع غزة، من متطوعي النسخة السادسة من برنامج 'تعليم الأقران'.
وقد هدفت الدورة الأولى، التي امتدت لأربعة أيام، إلى تعريف المشاركين بمفاهيم حقوق الإنسان والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والديمقراطية والمجتمع الديمقراطي، والقانون الدولي الإنساني، حيث تضمنت تقديم الإطار النظري لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وأهم المفاهيم التي تساهم في تعزيزها وحمايتها، وأهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والآليات التي أنشأها كل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني من أجل تعزيز وحماية وإعمال هذه الحقوق وفقاً للمعايير الدولية.
وقد تضمنت الدورة جزءاً خاصاً بنشر مفاهيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني، وذلك ضمن المشروع المشترك بين مركز الميزان ومنظمة 'دياكونيا'.
فيما تم تدريب المشاركين على المهارات الأساسية في ادارة جلسات النقاش والحوار في الدورة التدريبية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام خلال الأسبوع الجاري، وشملت موضوعات تتعلق بمهارات الاتصال، ومهارات القيادة وتغيير الاتجاه، ومهارات وتقنيات ادارة جلسات النقاش والحوار.
يذكر أن تلك الدورات جاءت ضمن برنامج 'تعليم الأقران' وهو برنامج تثقيفي ينظمه مركز الميزان في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، حيث يقوم فيه مجموعة من الطلبة المتطوعين والمؤهلين بعقد حلقات حوار ونقاش مع أقرانهم داخل الجامعات، بهدف تثقيفهم في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية والقانون الدولي الانساني.
ويمثل البرنامج مبادرة حية في مجال التثقيف في مجال حقوق الإنسان، تساهم في تعزيز العمل التطوعي وتعزيز دور الشباب في الجامعات.
ومن المقرر أن يشرع المتطوعون في البرنامج بتنفيذ جلسات نقاش وحوار لأقرانهم في الجامعات خلال الفصل الدراسي الحالي.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training