مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية حول حماية الصحافيين بموجب القانون الدولي الإنساني

25-06-2008 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء، الموافق 25/6/2008، ورشة عمل تدريبية بعنوان ' حماية الصحافيين بموجب القانون الدولي الإنساني'، وذلك ضمن مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة'، الذي ينفذه المركز في إطار الشراكة مع مؤسسة دايكونيا، في إطار سعي المركز إلى نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني.
استهدفت الورشة (15) صحافياً وصحافيةً من مختلف وكالات الأنباء المحلية والفضائيات العربية والأجنبية.
وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة والاحتلال.
وتعريف الصحافيين بالحماية الخاصة التي يكفلها لهم القانون الدولي الإنساني وإلى توظيف واستخدام لغة القانون الدولي الإنساني في العمل الصحافي.
وناقش المشاركون والمشاركات خلال الورشة انطباق القانون الدولي الإنساني على الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستعرضوا حالات استهداف الأعيان المدنية والسكان من قبل قوات الاحتلال.
وحث السيد إياد نصر، ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر المشاركين على التعمق في معرفة القانون الدولي الإنساني وتوظيف لغته في الأعمال الصحفية التي يقومون بها.
وقد تم تنفيذ الورشة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث عقدت الورشة في قاعة مركز الميزان في غزة.
وفي ختام الورشة شجع المشاركون المركز على الاستمرار في تنظيم مزيد من النشاطات التثقيفية المتخصصة في القانون الدولي الإنساني.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #press