مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية حول القانون الدولي الإنساني في مقر الهيئة الفلسطينية للاجئين

30-11-2008 00:00

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، الأحد الموافق 30/11/2008، ورشة عمل تدريبية حول القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، وذلك ضمن مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة'، الذي ينفذه المركز في إطار الشراكة مع مؤسسة دايكونيا.
عقدت الورشة في مقر الهيئة الفلسطينية للاجئين بغزة.
استهدفت الورشة عدد (20) من العاملين والمتطوعين في الهيئة الفلسطينية للاجئين بغزة، وهم من الاعلاميين وخريجي العلوم السياسية والاداريين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.
وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة والاحتلال، والمبادئ التي تحكم سير العمليات العسكرية.
وتم التطرق خلال الورشة إلى الوضع القانون الأراضي القلسطينية المحتلة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين الفلسطنيين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والالتزامات التي تقع على دولة الاحتلال.
يأتي تنظيم هذه الورشة في إطار تحقيق هدف المشروع العام في نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وهدفه الخاص الرامي إلى تعريف المدنيين بالحماية التي يوفرها لهم هذا القانون في ظل الحصار الخانق الذي يقبع له قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.
هذا وتطرق المشاركون والمشاركات أثناء الورشة إلي وضع الأراضي الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً وضع غزة بعد تنفيذ دولة الاحتلال لخطة فك الارتباط وتداعياته علي سكان غزة، وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني، وإلى الوضع القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والانتهاكات المرتكبة بحقهم.
وفي ختام الورشة طالب المشاركون/ات المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته القانونية، وإلزام إسرائيل باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.
انتهى
 

هذا الموضوع يتحدث عن / #International Humanitaria