مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تواصل عدوانها فتقتل ثلاثة فلسطينيين وتشدد حصارها على قطاع غزة وسط نقص حاد في الدقيق والخبز

24-12-2008 00:00

واصلت قوات الاحتلال تصعيد عدوانها على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقتلت ثلاثة فلسطينيين، وسط تصاعد الأزمة الإنسانية جراء نفاذ مخزونات القطاع من القح والدقيق وانقطاع التيار الكهربائي لمدة تتجاوز (18) ساعة يومياً، ونفاذ غاز الطهي تماماً من الأسواق.
أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند حوالي الساعة 19:00 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 23/12/2008، أنها قتلت ثلاثة فلسطينيين، اقتربوا من معبر بيت حانون (إيرز) شمال غزة.
وعرف مركز الميزان أن الثلاثة هم: القتلى هم محمد أكرم معروف، (21 عاماً)، وأحمد عفيف أبو المعزة، (20 عاماً)، ورائد وليد الرضيع 'المصري'، (20 عاماً)، وجميعهم من سكان بلدة بيت لاهيا.
هذا وأعلنت المطاحن الفلسطينية في قطاع غزة توقفها عن العمل جراء نفاذ القمح، بسبب استمرار إغلاق قوات الاحتلال للمعابر التجارية مع قطاع غزة ومنع وصول الإمدادات الإنسانية كافة.
هذا بالإضافة إلى توقف محطة توليد الكهرباء في غزة عن العمل كلياً بسبب نفاذ مخزونات الوقود الصناعي، واستمرار نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، والآثار المباشرة على مستوى الخدمات المقدمة ولاسيما عمل المستشفيات وأنظمة الصرف الصحي وتوفر مياه الشرب.
وفيما يطال الحصار أوجه حياة السكان المختلفة في قطاع غزة، ظهر توقف المخابز عن العمل جراء نفاذ الدقيق من المخازن والأسواق ونفاذ غاز الطهي واستمرار انقطاع التيار الكهربائي كتهديد جدي لحياة السكان في القطاع في حال تواصل الإغلاق.
كما أوقفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الدولية (الأونروا) برنامج المساعدات المقدم للاجئين الفلسطينيين في القطاع وذلك منذ الخميس الموافق 18/12/2008م بسبب أزمة الدقيق.
مركز الميزان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لأعمال القتل التي تواصلها قوات الاحتلال، فإنه يجدد استنكاره لاستمرار العقاب الجماعي الذي تفرضه قوات الاحتلال على السكان المدنيين قطاع غزة، والذي يشكل جريمة حرب كما يشكل انتهاكاً لجملة حقوق الإنسان بالنسبة للسكان في قطاع غزة،.
والمركز يجدد مطالبته المتكررة للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفير الحماية الدولية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص.
كما يحذر المركز المجتمع الدولي من الاستمرار في صمته وسط تصاعد التصريحات الإسرائيلية التي تتوعد بتصعيد العدوان واقتران هذه التصريحات بممارسات فعلية ضد السكان المدنيين وممتلكاتهم.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF