مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر الاعتداء على قارب الكرامة ويحمل الاحتلال المسئولية عن حياة ركابه ولاسيما أن الوقود لا يكفي للعودة إلى قبرص

30-12-2008 00:00

الساعة: 10:45 ظهراً بتوقيت غزة اعترضت الزوارق الحربية الإسرائيلية عند حوالي الساعة 6:00 من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 30/12/2008 سفينة الكرامة التابعة لمؤسسة غزة الحرة عند المياه الإقليمية لقطاع غزة، حيث حاصرت تلك الزوارق القارب وأطلقت النار من حوله قبل أن يتعمد أحد الزوارق الاصطدام بمقدمته.
وحسب المعلومات التي حصل عليها مركز الميزان فإن الوقود المتوفر في القارب لا يكفيه للعودة إلى قبرص، ومن غير المعلوم مدى تأثير الأضرار التي لحقت بالقارب على قدرته على الإبحار من جديد.
هذا وانقطع الاتصال مع من هم على متن القارب ويحاول المركز استقصاء المعلومات من منسقة الرحلة في قبرص، ولا يعرف أحد مصير القارب ولا وجهته حيث من المتوقع أن يتوجه إلى مصر أو لبنان كأقرب أماكن يكفي الوقود المتوفر للقارب للوصول إليها.
يذكر أن القارب كان يقل على متنه، بالإضافة إلى نشطاء غزة الحرة، أربعة من الأطباء المتخصصين وبعض المساعدات الطبية لمساعدة الطواقم الطبية الموجودة في غزة .
مركز الميزان يعبر عن تقديره وامتنانه الكبيرين لجرأة حركة غزة الحرة والمتضامنين من مساندي غزة الحرة، الذين تحركوا بدافع من مسئوليتهم الأخلاقية لمساعدة سكان القطاع الذين يتعرضون لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أمام صمت المجتمع الدولي وعجزه عن الوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه السكان.
والمركز يعبر عن استنكاره الشديد لجرائم الحرب الإسرائيلية المتلاحقة في قطاع غزة والجريمة الجديدة التي من شأنها أن تعرض حياة ركاب قارب السفينة للخطر، فإنه يحمل قوات الاحتلال المسئولية الكاملة عن سلامة وحياة ركاب قارب الكرامة.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #gaza destruction