مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

في اليوم العاشر للعدوان

قوات الاحتلال تواصل عدوانها وتقتل (7) مواطنين من بينهم طفل وسيدة وصحافي وتدمر (18) منزلاً بشكل كلي

19-05-2021

التوقيت: 14:00 القدس

 

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، وشنت هجمات مكثفة استخدمت خلالها عشرات الصواريخ والقذائف المدفعية طالت مناطق مختلفة من قطاع غزة، واستمرت في عمليات القتل وترويع الآمنين من خلال استهداف البنايات والشقق السكنية، والمنشآت العامة والخاصة والأراضي الزراعية. وقد تسببت الهجمات الحربية الإسرائيلية في يومها العاشر وحده، في استشهاد (7) مواطنين، من بينهم طفل وسيدة وصحافي، وإصابة (82) مواطناً، من بينهم (31) طفلاً، و(18) سيدة، كما دمرت (18) منزل بشكل كلي.

 

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان إلى أن عدد الشهداء منذ بداية العدوان وحتى إصدار البيان، ارتفعت إلى (220) شهيداً، من بينهم (63) طفلاً، و(36) سيدة، تبلغ نسبتهم حوالي (45 %) من إجمالي عدد الشهداء. كما أصيب (1112) شخصاً بجراح مختلفة، من بينهم (249) طفلاً، و(177) سيدة، تبلغ نسبتهم حوالي (38.31%) من إجمالي الجرحى. وبلغ عدد البنايات السكنية المستهدفة (140) بناية، من بينها (6) أبراج، دمرت (3) منها بشكل كلي، وبلغ مجموع الوحدات السكنية المدمرة كلياً (437) وحدة سكنية.

 

هذا ولحقت أضرار جزئية في مئات منازل وممتلكات المواطنين والمركبات الخاصة، وعشرات الأبنية والمقرات الحكومية والمصارف والمساجد والمدارس، وشبكات توصيل التيار الكهربائي الهوائية والأرضية، وشبكات توصيل المياه والصرف الصحي، وتخريب واسع النطاق لآلاف الأمتار المربعة من الطرق المرصوفة.

 

وبحسب عمليات الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، كانت أبرز أحداث العدوان خلال 24 ساعة ماضية على النحو الآتي:

أعلنت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء الطبي مساء الثلاثاء الموافق 18/5/2021، عن استشهاد الطفلة منة إياد فتحي شرير (عامين)، متأثرة بجراحها نتيجة استهداف منزلهم عند حوالي الساعة 16:30 من مساء يوم الأربعاء الموافق 11/5/2021.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بــصاروخ واحد عند حوالي الساعة 17:00 من مساء يوم الثلاثاء نفسه، مجموعة من المواطنين في أرض اشتيوي في شارع 10 جنوب مدينة غزة، ما تسبب في استشهاد المواطن محمود رمضان عمر اشتيوي (19 عاماً).

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ (12) صاروخاً عند حوالي الساعة 22:05 وحتى حوالي الساعة 22:20 من ليل الثلاثاء نفسه، أراضي زراعية ومفترقات وشوارع في منطقة خربة العدس شمال رفح ومناطق شرق رفح، ما تسبب بوفاة المواطنة سعدية يوسف حسين أبو غرارة (57 عاماً)، من سكان بلوك O من مخيم رفح للاجئين في المحافظة نفسها، نتيجة سكتة قلبية أصابتها جراء قوة الانفجار الناجم عن القصف.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عند حوالي الساعة 3:00 من يوم الأربعاء الموافق 19/5/2021، الطابق الخامس من الجهة (الشمالية الغربية) من عمارة زعرب، الواقعة عند مفترق السرايا وسط مدينة غزة، ما تسبب في استشهاد المواطن عمر محمد أمين المنكوش (19 عاماً)، والبناية مكونة من (5) طوابق، كما ولحقت أضرار بالغة في البناية والمنازل السكنية المجاورة.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بثلاثة صواريخ عند حوالي الساعة 4:00 من يوم الأربعاء نفسه، الطابق الرابع والخامس من عمارة المواطن محمد عبد القادر محمد أبو حسين (63 عاماً)، الواقعة بالقرب من مفترق الشيخ رضوان مع شارع الجلاء شمال غرب مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد المواطن يوسف محمد عبدالقادر أبو حسين (32 عاماً)، وهو صحافي يعمل مذيع في إذاعة الأقصى، والعمارة مكونة من (5) طوابق، تبلغ مساحتها (120) متر مربع، وأدى القصف إلى إلحاق أضرار بالغة في المبنى.

 

أعلنت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء في مدينة غزة عند حوالي الساعة 11:00 من صباح الأربعاء نفسه، عن استشهاد المواطن فراس علاء محمد البحري (20 عاماً)، متأثراً بجراحه التي أصيب بها عند حوالي الساعة 13:45 من مساء يوم الخميس الموافق 13/5/2021، حيث كان قد أصيب بشظايا صاروخ أطلقته قوات الاحتلال تجاه مجموعة من المواطنين قرب برج رقم (19) في أبراج الندى في عزبة بيت حانون في المحافظة نفسها.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 11:00 من صباح اليوم نفسه، مجموعة من المواطنين في حي السلام شرق مفترق القرم في بلدة جباليا بمحافظة شمال غزة، ما تسبب في استشهاد المواطن عمار عبد الله فوزي الندر (31 عاماً).

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان يجدد استنكاره الشديد للجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والأعيان المدنية، ويحذر من مغبة استمرار عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بالتزاماته، في ظل تصعيد قوات الاحتلال لعدوانها وإيقاع المزيد من الضحايا الأبرياء لاسيما الأطفال والنساء وسط تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية التي يعانيها المدنيون في قطاع غزة.

 

وعليه، يطالب المركز المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودا، بالتحقيق في الجرائم الإسرائيلية ومحاسبة كل من نفذ أو أمر بارتكاب هذه الجرائم. كما يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل وفاءً بالتزاماته القانونية تجاه السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة لوقف العدوان وتوفير الحماية للمدنيين.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF crimes #IHL #ICC #قصف