مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تصعّد من استهداف المدنيين والمنشآت المدنية في اليوم الثامن للعدوان

مركز الميزان يستنكر استمرار العدوان الإسرائيلي ويدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفاعل

17-05-2021

التوقيت: 14:00 القدس

 

واصلت قوات الاحتلال عدوانها المتصاعد على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، وظهر بوضوح الاستهداف المنظم للمدنيين والمنشآت المدنية، من بينها منازل سكنية وسط أحياء مكتظة بالسكان، واستخدامها القوة غير المتناسبة، بهدف إلحاق أضرار مادية جسيمة في المحيط السكني لهذه المنشآت، وتعمدت قتل وإصابة المئات، وتشريد آلاف الأسر، وبثت حالة من الرعب في صفوف المدنيين لا سيما الأطفال والنساء في تحلل واضح وفاضح من أبسط قواعد القانون الدولي، وأمام صمت المجتمع الدولي. وقد تسببت الهجمات الحربية الإسرائيلية لليوم الثامن من العدوان وحده، في استشهاد (25) مواطناً، من بينهم (7) أطفال، و(3) نساء، وإصابة (60) مواطناً، من بينهم (31) طفل، و(7) نساء، كما دمرت بشكل كلي (13) منزلاً.

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان إلى أن عدد الشهداء منذ بداية العدوان وحتى وقت إصدار البيان، ارتفع إلى (206) شهداء، من بينهم (60) طفلاً، و(34) سيدة. كما أصيب (909) آخرين بجراح مختلفة، من بينهم (193) طفلاً، و(144) سيدة، تبلغ نسبتهم من مجمل المصابين حوالي (37.07%). كما بلغ عدد البنايات السكنية المستهدفة (94) بناية، من بينها(6) أبراج، دمرت (3) منها بشكل كلي، وبلغ مجموع الوحدات السكنية المدمرة كلياً (371) وحدة سكنية.

هذا ولحقت أضرار جزئية في مئات منازل وممتلكات المواطنين الخاصة، وعشرات الأبنية والمقرات الحكومية والمصارف والمساجد والمدارس، وشبكات توصيل التيار الكهربائي الهوائية والأرضية، وشبكات توصيل المياه، وتخريب واسع النطاق لآلاف الأمتار المربعة من الطرق المرصوفة.

 

وبحسب عمليات الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، كانت أبرز أحداث العدوان خلال 24 ساعة ماضية على النحو الآتي:

تمكنت طواقم الدفاع المدني والإسعاف مساء الأحد الموافق 16/5/2021، من انتشال (13) جثة، من بينهم (6) أطفال، و(3) نساء، من تحت ركام بناية آل أبو العوف، وآل القولق الكائنتان في شارع الوحدة وسط مدينة غزة، ليصبح العدد الكلي لمن قضوا في حادث استهداف مربع شارع الوحدة في مدينة غزة هو (43) شهيداً، من بينهم (18) طفلاً، و(12) سيدة. والشهداء الذين جرى استخراجهم من تحت الأنقاض مؤخراً هم:

صبحية  إسماعيل حسين أبو العوف (73 عاماً)، أمين محمد حمد القولق (90 عاماً)، ميرا رامي رياض الإفرنجي (11 عاماً)، مجدية خليل حسين أبو العوف ( 82 عاماً)، أمير رامي رياض الإفرنجي (19 عاماً)، رجاء صبحي إسماعيل الإفرنجي (41 عاماً)، يزين رامي رياض الإفرنجي (13 عاماً)، محمد احمد مصباح اكي ( 40 عاماً)، رولا محمد معين القولق ( 15 عاماً)، حلا محمد معين القولق (12 عاماً)، يارا محمد معين القولق (9 أعوام)، لانا رياض حسن اشكنتنا (4 أعوام)، توفيق إسماعيل حسين أبو العوف (79 عاماً).

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 19:15 من يوم الأحد الموافق 16/05/2021، مجموعة من المواطنين وسط حي الزيتون في مدينة بيت حانون بمحافظة شمال غزة، ما أدى لاستشهاد (3) مواطنين، هم: معاذ نبيل محمد الزعانين (27 عاماً)، ومحمد يوسف محمود عبد الله (31 عاماً)، حيث نقلا إلى مستشفى بيت حانون، ومحمد عوني عبد الله الزعانين (25 عاماً)، الذي نقل إلى المستشفى الإندونيسي في المحافظة نفسها، من جهتها ذكرت المصادر الطبية في كلا المستشفيين أن المواطنين الثلاثة استشهدوا جراء إصابتهم بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين اثنين عند حوالي الساعة 10:15 من يوم الاثنين الموافق 17/05/2021، منزل المواطن عبد الله أبو ريا والمكون من طبقة أرضية واحدة مسقوفة بالباطون، ويقع وسط شارع العجارمة في مخيم جباليا بمحافظة شمال غزة، ما أدى لاستشهاد المواطن حسام محمد عثمان أبو هربيد (36 عاماً)، وتدمير المنزل بالكامل، كما لحقت أضرار في المنازل المجاورة للمنزل المستهدف.

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة من الهجمات المتتالية وبعدد كبير من الصواريخ عند حوالي الساعة 1:00 وحتى حوالي الساعة 2:00 من يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2021، شارع الرشيد (البحر) غرب مدينة غزة، بدءاً من دوار النابلسي نهاية شارع (8) من الجهة الغربية، وحتى تقاطع شارع (10) مع شارع الرشيد، ما أدى إلى تدمير أجزاء من الشارع الرئيس وكورنيش الشيخ عجلين وبعض الأكشاك السياحية، بالإضافة إلى استهداف الشوارع الفرعية والرئيسية في تلك المنطقة، وأدى إلى وقوع أضرار جزئية في الأبراج السكنية، والمرافق العامة والمحلات التجارية المحيطة في تلك المنطقة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:30 من اليوم نفسه، مواطنين اثنين كانا يسيران في أرض زراعية بالقرب من منزلهما الكائن في منطقة عبسان الجديدة شرق خان يونس، وأسفر القصف عن استشهاد أحدهما وهو أحمد فايز حسن عرفات (29 عاماً)، فيما أصيب الآخر بجراح طفيفة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:30 من اليوم نفسه، سيارة بيضاء اللون من نوع "ستر وين"، كانت تسير في شارع أبو حصيرة غربي مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد المواطن أديب سعيد ديب الصوراني ( 43 عاماً).

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:30 من اليوم نفسه، مجموعة من المواطنين بالقرب من استراحة المالديف غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد مواطنين مجهولا الهوية، هذا ولم تعرف هويتها حتى لحظة إصدار البيان نتيجة عدم وضوح معالمها جراء الحروق التي أصيبا بها جراء استهدافهم.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:40 من اليوم نفسه، أحد المنازل ويعود لعائلة الباز وسط مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى، ما أسفر عن استشهاد الطفل يوسف رفيق إسماعيل الباز (13 عاماً)، وإصابة شقيقه رمضان (16 عاماً)، حيث وصفت المصادر الطبية في مستشفى شهداء الأقصى إصابته بالخطيرة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لمواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدوانها على قطاع غزة، واستهداف المدنيين والبنية التحتية والمرافق الحيوية التي لا غنى عنها لحياة السكان في القطاع، فإنه يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وإلزام قوات الاحتلال بوقف عدوانها على قطاع غزة، ومنع استهداف المدنيين وممتلكاتهم الخاصة والعامة، ووقف العقوبات الجماعية، وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وفتح معبر كرم أبو سالم واستئناف توريد الوقود والمواد الغذائية والبضائع الأخرى لقطاع غزة.

ويشدد المركز على ضرورة أن تسارع الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة للتحرك الفوري لضمان إلزام قوات الاحتلال باحترام نصوص الاتفاقية المخصصة لحماية المدنيين في وقت الحرب، ويجدد المركز دعوته للمؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني حول العالم إلى أن تواصل نشاطات الضغط والتأثر على حكوماتها للتحرك العاجل لضمان احترام مبادئ حقوق الإنسان، وقواعد القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF crimes #IHL #قصف