إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان ينظم دورة تدريبية للمحامين والخريجين حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.. وآليات الرصد والتوثيق

05-07-2020 06:17

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية للمحامين والخريجين حول " حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.. وآليات الرصد والتوثيق"، في مدينة رفح، واستهدفت الدورة عدد (21) مشارك/ة، منهم 15 امرأة، واستمرت لمدة ثلاث أيام متتالية وذلك من تاريخ 29/6/2020 وحتى 1/7/2020.

 

افتتح الدورة الاستاذ محمد عبدلله مسؤول مكتب مركز الميزان لحقوق الانسان في مدينة رفح مرحباً بالضيوف، ثم تحدث حول عمل المركز ودوره في توثيق الانتهاكات ورفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكد على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة، ودعى المشاركين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من محاور الدورة التدريبية وذلك من خلال تعرفهم على المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني وفهمهم لحقوقهم المتأصلة.

 

وتضمن اليوم الأول للتدريب مع المحامية نهى ابو ظريفه، مقدمة حول حقوق الانسان والتي شملت الحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين والتطور التاريخي الذي مرت به حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان وضرورة التمتع بها لحماية الكرامة الانسانية المتأصلة، وكيفية الانضمام للاتفاقيات الدولية والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.

 

وفي اليوم التدريبي الثاني تناول الاستاذ محمد عبدالله، مفاهيم أساسية لمفهوم الرصد والتوثيق وناقش المعايير والمبادئ الأساسية لعملية الرصد والتوثيق ومصادر جمع المعلومات وإعداد التقارير والآليات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. كما وطرح بعض الملفات الواقعية التي تعامل معها مركز الميزان وآلية تعامل مراكز حقوق الانسان مع أي انتهاك لحقوق الانسان. 

 

وفي اليوم التدريبي الثالث استعرض المحامي يحيى محارب، القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في النزاعات المسلحة وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة، وتناول الحديث عن نطاق تطبيق وقواعد القانون الدولي الإنساني والمبادئ التي يقوم عليها لتحقيق هدف حماية المدنيين والحد من آثار النزاعات المسلحة وتقييد أساليب ووسائل القتال. واستعرض بالتفصيل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة، موضحاً مفهوم الشخص المدني والحماية المقررة للمدنيين والمبادئ التي تحكم أطراف الصراع أثناء النزاع المسلح.

 

ويأتي هذا التدريب ضمن أنشطة المركز الرامية لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني لكافة شرائح المجتمع.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF #training