مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

خبر صحفي: الميزان ينظم دورة تدريبية حول مقدمة في حقوق الانسان.. والحق في حرية الرأي والتعبير

10-06-2020 12:40

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول "مقدمة في حقوق الانسان.. والحق في حرية الرأي والتعبير" في مقر مركز الميزان لحقوق الانسان _ فرع جباليا، استهدفت الدورة ( 18) مشارك منهم ( 7) نساء، واستمرت لمدة ثلاث أيام وذلك من تاريخ 7حزيران حتى التاسع منه 2020.  

افتتح الدورة الأستاذ حسين حماد مسؤول فرع جباليا مرحباً بالمشاركين/ات، ثم تحدث حول عمل المركز ودوره في توثيق الانتهاكات ورفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكد على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة، ودعى المشاركين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من محاور الدورة التدريبية وذلك من خلال تعرفهم على المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان وفهمهم لحقوقهم المتأصلة، مؤكدا على أهمية التعرف على الحق في حرية الرأي والتعبير.

وتضمن اليوم الأول للتدريب مع الأستاذ حسين حماد، مقدمة حول حقوق الانسان والتي شملت الحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهديين الدوليين والتطور التاريخي الذي مرت به حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان وضرورة التمتع بها لحماية الكرامة الانسانية المتأصلة.

وفي اليوم التدريبي الثاني  استعرضت المحامية رنا المدهون من وحدة التدريب في المركز العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وخصائصه، والفرق بينه وبين العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتناولت الحديث عن الالتزامات التي يفرضها العهد على عاتق الدول الأطراف لضمان احترام وتنفيذ أحكامه، وأخيرا استعرضت مصادقة دولة فلسطين على العهديين الدوليين وما يتبع ذلك من إجراءات والتزامات تقع على الدولة.

وفي اليوم التدريبي الثالث تناول المحامي يحيى محارب في مركز الميزان، الحق في حرية الرأي والتعبير وكيفية تناول القانون الفلسطيني حرية الرأي والتعبير وحدود ومحددات هذا الحق، كما وتناول الضمانات التي يجب توافرها لوقف الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير والتجمعات السلمية، وطرح بعض الملفات الواقعية التي تعامل معها مركز الميزان وآلية تعامل مراكز حقوق الانسان مع أي انتهاك لحقوق الانسان.

ويأتي هذا التدريب ضمن أنشطة المركز الرامية لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان لكافة شرائح المجتمع .

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #freedom of expression #training