إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

الشبكة ومنظمات حقوق الانسان تدعو الى مراعاة وتوفير المتطلبات الرئيسيه لمن هم في الحجر الصحي بما تكفل سلامتهم وكرامتهم

18-03-2020 06:02

أكدت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الانسان على ضرورة مراعاة توفير المتطلبات الرئيسية لمن يتم وضعهم في الحجر الصحي بما تكفل كرامتهم وتضمن سلامتهم ووضعهم الصحي وراحتهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الشبكة بمقرها بمدينة غزة مع ممثلي عدد منظمات حقوق الانسان والمنظمات الاهلية لمناقشة ومتابعة تطورات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والمرتبطة بتالاجراءات المتعلقة بوقف انتشار وتفشي فيروس كورونا في العالم.

وشدد الاجتماع على إن الحجر الصحي الذي تقوم به السلطات في جميع المناطق وفي مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضرورة واجبة من أجل سلامة المجتمع ككل ولا بد من قبول المواطنين للحجر مع واجب ضمان الظروف الصحية والمعيشية والإنسانية اللائقة التي تحترم حقوق المواطن وكرامة في فترة الحجر الصحي.

واوضح انه بالنظر إلى أن ظروف الحجر قد تنطوي على مخاطر صحية فإنه يجب على الجهات ذات العلاقة العمل مع المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني على توفير الظروف الصحية الآمنة والمتعارف عليها أثناء الأزمات وفي مثل هذه الأزمة كان لا بد من إشراك منظمات العمل الأهلي الصحية من أجل التوعية العامة واستمرار العمل على الحد من وصول فيروس كورونا إلى قطاع غزة.

واشار الى  خطورة الوضع بشكل عام وعلى ضرورة توفر الجهوزية الكاملة لدى أماكن الحجر الصحي لاستقبال المواطنين ضمن آليات تضمن سلامتهم وتكفل كرامتهم.  كما أكد المجتمعون على ضرورة إشراك المؤسسات الأهلية وتشكيل لجان مساندة مجتمعية لدعم الإجراءات الكفيلة بضمان الظروف الصحية واللائقة في أماكن الحجر الصحي، وعلى أن تتكفل الجهات الرسمية بتوفير الخدمات الأساسية الضرورية (المأكل والمشرب والمأوى) وكذلك الخدمة الطبية اللازمة بالأخص للمرضى العائدين من رحلات العلاج بالخارج.

في الختام أكد المجتمعون أهمية تضافر الجهود من أجل حماية حقوق المواطن مطالبين  كل الجهات أن تقوم بالدور المناط بها ومتابعة الرقابة على أماكن الحجر لمنع حدوث أي انتهاكات لحقوق الانسان .

وشدد المجتمعون على ضرورة تحقيق الشراكة الحقيقية بين مختلف مكونات المجتمع مجددين دعوتهم لشتكيل هيئة وطنية تعمل على  أسس من التكامل والشراكة السليمة والشفافة في المجتمع بكل أطيافه لمنع انتشار فيروس الكورونا ومواجهته.

هذا الموضوع يتحدث عن / #health