بيانات صحفية

قوات الاحتلال تعتقل صيادين اثنين في عرض بحر رفح

مركز الميزان يستنكر استمرار الانتهاكات بحق الصيادين ويطالب بتوفير الحماية لهم

    شارك :

7 نوفمبر 2019 |المرجع 96/2019

التوقيت: 14:00 القدس

 

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الصيادين الفلسطينيين، حيث تلاحقهم في عرض البحر، وتفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاههم وتعتقلهم، وتخرب معدات صيدهم وتستولي على قواربهم. وفي هذا السياق اعتقلت تلك القوات مساء يوم الأربعاء الموافق 06/11/2019 صيادين اثنين في عرض بحر رفح.

 

وتفيد التحقيقات الميدانية أن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 22:00 من مساء الأربعاء الموافق 06/11/2019، وحاصرت مركباً (حسكة ماتور)، يستقله الصيادان عبد الرحمن عبد الهادي محمد القن (27 عاماً)، ومحمد شحته محمد زعرب (23 عاماً)، من سكان مواصي رفح، أثناء تواجدهم قبالة شاطئ بحر رفح، حيث اعتقلتهم واقتادتهم إلى جهة مجهولة، وصادرت مركب صيدهم (ماتور).

 

هذا وتشير عمليات الرصد والتوثيق التي يتابعها مركز الميزان، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2019، وحتى صدور هذا البيان (311) انتهاكاً بحق الصيادين في عرض البحر، أطلقت خلالها النار تجاههم (307) مرات، وأوقعت (16) جريحاً، واعتقلت (35) صياداً، فيما استولت على (15) مركباً من مراكب الصيد. كما تواصل تلك القوات حظر دخول المعدات الضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزة في إطار استمرار حصارها المشدد المفروض على قطاع غزة.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين، فإنه يؤكد على أن الممارسات الإسرائيلية، كإطلاق النار المتكرر وإيقاع جرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من تعمد إهانة وإذلال المعتقلين، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة، وانتهاكاتها المنظمة التي تتعمد إلحاق الأذى في المدنيين الفلسطينيين ولا سيما الصيادين.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يطالب بالإفراج الفوري عن الصيادين المعتقلين، فإنه يجدد مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها، والعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

انتهى