مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

أحـد أعظـم نجـاحـاتنـا

تقرير خاص حول قصف قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي لحي الدرج في غزة بتاريخ 22/7/2002

22-07-2002 00:00

إثر الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي، بحق السكان المدنيين في منطقة قرقش في حي الدرج في مدينة غزة، توجه اهتمام المركز إلى ضرورة التركيز على جرائم الحرب، من حيث الآليات القانونية الواجب اتباعها بما يخدم إدانة إسرائيل كمجرمة حرب، وإدانة رئيس الحكومة ووزير الحرب وقائد قوات الاحتلال كمجرمي حرب بصفاتهم.
أجرى المركز اتصالاته مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان، ووجد أن هناك نفس التوجهات، فكان أن استقبل المركز المحامية أنجلا جاف، التي جاءت بطلب من اللجنة العربية، لتنسيق الجهود مع مركز الميزان.
وعلى مدار ثلاثة أيام من العمل المتواصل، الذي اشتركت فيه وحدتا البحث الميداني والمساعدة القانونية مع المحامية جاف، وجمعوا عدداً كبيراً من التصاريح المشفوعة بالقسم، التي جرى توثيقها صوتاًَ وصورة، إلى جانب التحرير اليدوي، كما استعان الفريق بالمخطط التفصيلي للمنطقة والذي قدمته بلدية غزة مشكورة، وتم تحديد المنطقة على الخارطة، وإبراز المنازل المتضررة.
كما وثق الباحثون الأضرار التي لحقت بالمدنيين وممتلكاتهم بالصور الفوتوغرافية، وعلى أشرطة الفيديو، بحيث توافر ملف كامل لهذه الجريمة.
اثر الانتهاء من عملية التوثيق القانوني، برزت فكرة أن تقوم جاف بكتابة هذا التقرير على أن يوفر لها المركز خلاصة المعلومات المتوفرة عن حجم الضرر، وكذا عمن عمليات الاغتيال، وظاهرة استهداف المنازل السكنية.

هذا الموضوع يتحدث عن / #crimes

ملفات و روابط مرفقة :