مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

جرائـــم بــلا عقـــاب
التهجيــر القســري للمدنييــن الفلسطينييــن31 تمــوز/ يوليــو 2001

31-07-2001 00:00


يتناول هذا التقرير جريمة التهجير القسري للسكان المدنيين عن ديارهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الفترة الممتدة منذ 29/9/2000، وحتى لحظة صدور هذا التقرير.
شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بسلسلة منظمة من الإجراءات والممارسات، التي هدفت من وراءها إلى إجبار السكان الفلسطينيين على إخلاء منازلهم.
يتناول التقرير هذه الجريمة من خلال توثيقه الميداني لمجريات الأحداث، خاصة تلك المتعلقة باستهداف المنازل السكنية والمناطق الآهلة بالسكان، بالقصف، والتدمير، والتجريف، والحصار، والاستيلاء.
ويقتصر التقرير على دراسة الوضع في منطقة قطاع غزة، وهي البيئة التي يعمل فيها المركز وبالنظر لوجود باحثيه الميدانيين فيها.
يتكون هذا التقرير من ثلاثة فصول، يكرس الفصل الأول لاستعراض المعايير الدولية ذات العلاقة بالحق في السكن والاخلاء القسري، وهو يتكون من جزأين، يتناول الأول موقف القانون الدولي لحقوق الإنسان، من جريمة استهداف المنازل السكنية، ويستعرض تطور مفهوم الحق في السكن، وماهية ومكونات السكن المناسب.
أما الجزء الثاني فيتناول موقف القانون الدولي الإنساني من تدمير الممتلكات وهدم المنازل، مستنداً إلى نصوص اتفاقية جنيف الرابعة وملحقها الأول.
الفصل الثاني يتناول ممارسات قوات الاحتلال الهادفة إلى إخلاء السكان قسرياً عن ديارهم من خلال استعراض تاريخي موجز وسريع لممارسات قوات الاحتلال الهادفة إلى إخلاء السكان قسرياً عن ديارهم منذ عام 1948 حتى اندلاع الانتفاضة الحالية.
أماالفصل الثالث فيتناول انتفاضة الأقصى، وجرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي حيث يتناول هذا الفصل مجمل ما قامت به قوات الاحتلال من ممارسات، لإجبار السكان على إخلاء منازلهم قسراً، في محافظات قطاع غزة، ويخلص إلى الدوافع الحقيقية وراء ممارسات قوات الاحتلال تلك.

هذا الموضوع يتحدث عن / #crimes

ملفات و روابط مرفقة :