مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

جرائم وأكاذيب
تقرير حول: تقرير حول جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح خلال الفترة من 13-5 – 24-5-2004
(قوس قزح)

03-07-2004 00:00


واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية بتاريخ 28/9/2000 وحتى صدور هذا التقرير الموجز.
إلا أن شهر مايو 2004 شهد تصعيداً كبيراً في كم ونوع هذه الانتهاكات، بالنظر إلى حجم الخسائر الكبير في أرواح وممتلكات المدنيين.
ومنذ اندلاع الانتفاضة استخدمت قوات الاحتلال وسائل قتالية غير متناسبة، كما استهدفت المدنيين والأعيان المدنية بشكل مباشر، ودون وجود أي ضرورة لذلك.
وتؤكد المعطيات تعمد قوات الاحتلال إيقاع أكبر قدر من الخسائر في صفوف السكان المدنيين وممتلكاتهم، وهو ما ظهر في قصف قوات الاحتلال للمسيرة السلمية في رفح بتاريخ 19/5/2004.
ويتواصل تصعيد قوات الاحتلال لانتهاكاتها في ظل استمرار عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية، تجاه السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
والمتتبع لمجريات الأحداث في الأراضي المحتلة، يقف على حقيقة مفادها أن الجرائم الإسرائيلية لم تستثنِ مدينة أو قرية أو مخيم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أنها استهدفت السكان وممتلكاتهم والأعيان المدنية المختلفة، والبنية التحتية على حد سواء.
وكانت مدينة رفح ومخيمها من أكثر المناطق التي تعرضت لأضرار جسيمة، لاسيما فيما يتعلق بهدم وتدمير المنازل السكنية، الأمر الذي تصاعد في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق ، لا سيما في الفترة الممتدة من 13/5/2004 إلى 24/5/2004.
يسعى هذا التقرير الموجز إلى إبراز حقيقة الجرائم الإسرائيلية، مستعرضاً مبررات قوات الاحتلال لهذه العملية التي أطلق عليها اسم (قوس قزح)، ومفنداً هذه المزاعم استناداً للتحقيقات والمعاينات الميدانية.
ثم يورد خلفية عامة حول موقع رفح، وعدد سكانها وتوزعهم على أحيائها المختلفة.
.
ويستعرض التقرير تسلسل الأحداث بدءً بمحاصرة رفح وعزل أحياء تل السلطان البرازيل والسلام، وجرائم الحرب المرتكبة بحق السكان المدنيين وممتلكاتهم، من خلال عدد من شهادات الضحايا وشهود العيان المشفوعة بالقسم.
كما يستعرض حصيلة ما وثقه مركز الميزان لحقوق الإنسان من خسائر وأضرار لحقت بالسكان المدنيين وممتلكاتهم في رفح.
وفي الخلاصة يبرز التقرير موقف المركز من هذه الجرائم ومطالبه.
  

هذا الموضوع يتحدث عن / #crimes

ملفات و روابط مرفقة :