مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يصدر تقريره السنوي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق مقيدة الوصول براً في قطاع غزة

11-01-2018 10:58

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 11/1/2018، تقريره السنوي للعام 2017 حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق مقيدة الوصول براً في قطاع غزة. ويتناول التقرير مجمل أنماط الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان التي يتعرض لها المدنيون الفلسطينيون في تلك المنطقة، والتي رصدها المركز ووثقها خلال العام 2017، مدعّماً بالأرقام والإحصائيات.

 

ويشير التقرير إلى أن العام 2017، شهد (297) انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال في المناطق مقيدة الوصول براً، بحق المدنيين المزارعين والمتنزهين وصائدي العصافير ورعاة الأغنام وجامعي الحديد والبلاستيك القديم والحجارة، والمشاركين في المظاهرات السلمية في تلك المناطق، وتوغلت (51) مرة في أراضي المواطنين، وقامت بـ(13) حادثة اعتقال في تلك المناطق.  وأسفرت جملة تلك الاعتداءات عن: مقتل (12) فلسطينياً، من بينهم طفلين؛ وجرح (849) فلسطينياً، من بينهم (151) طفلاً، و(3) من النساء؛ وعن اعتقال (18) فلسطينياً، من بينهم (10) أطفال.

 

يأتي هذا التقرير في سياق سعي مركز الميزان لحقوق الإنسان لتعزيز وحماية حقوق الإنسان واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، ورصد الانتهاكات وتوثيقها وكشفها، والعمل على وقفها أو الحدّ منها، على طريق جبر الضرر ومحاسبة المجرمين.

 

مركز الميزان إذ يجدد إدانته لاستمرار انتهاكات قوات الاحتلال الرامية إلى فرض منطقة عازلة على طول الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة، فإنه يحمّل تلك القوات المسئولية القانونية المترتبة على استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، مؤكداً على أنها ملزمة باحترام حقوق الإنسان وإعمالها بالنسبة للسكان الفلسطينيين، وتنفيذ واجباتها القانونية التي يقرّها القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني باعتبارها قوة احتلال.

 

كما يدعو المركز المجتمع الدولي لتحمّل مسئولياته القانونية والأخلاقية وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتفعيل أدوات المحاسبة القانونية، وملاحقة ومعاقبة مرتكبي جرائم الحرب.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #buffer zone #reports #IHL

ملفات و روابط مرفقة :