مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

الميزان يستنكر مقتل الطفل ويطالب باتخاذ التدابير كافة للحد من انتشار وسوء استخدام السلاح

مقتل طفل في شجار عائلي في غزة

04-01-2018 12:11

يدين مركز الميزان لحقوق الإنسان استمرار الشجارات التي تفضي إلى سقوط ضحايا في قطاع غزة، وكان آخرها مساء الأربعاء وتسبب في مقتل الطفل عمر أبو شماس في مدينة دير البلح وسط القطاع، كما يطالب المركز الجهات المختصة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان احترام سيادة القانون وصون الأمن والسلم المجتمعي.

 

وبحسب التحقيقات التي يتابعها المركز، نشب شجار عائلي عند حوالي الساعة 12:00 من مساء يوم الأربعاء الموافق 3/1/2018، بين أفراد عائلتين يقطنان بجوار بعضهما في حي البركة غرب مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى، واستخدم في الشجار سلاحاً نارياً بالإضافة للسلاح الأبيض، ما أدى إلى اصابة الطفل عمر أحمد سليمان أبو شماس (14عاماً)، بعيار ناري في البطن نفذ من الظهر، ونقل على اثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى، وأعلنت المصادر الطبية في مستشفى شهداء الأقصى عن وفاة الطفل عند حوالي الساعة 12:30 من مساء اليوم نفسه، هذا وفتحت الشرطة تحقيقاً في الحادث.

 

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يأسف لمقتل الطفل عمر أبو شماس، فإنه يستنكر استمرار حالات أخذ القانون باليد والانفلات الأمني التي يدفع المواطنين ثمنها من حياتهم وتهدد أمن المجتمع وسلامته، ويحذر في الوقت نفسه الحكومة الفلسطينية وجهات الاختصاص من مغبة التهاون مع هذه الممارسات، لما لها من آثار سلبية تطال المجتمع برمته.

 

وعليه فإن المركز يطالب جهات الاختصاص باتخاذ المقتضى القانوني، وتفعيل الإجراءات والتدابير الهادفة إلى الحد من انتشار وسوء استخدام الأسلحة الصغيرة، وحصر استخدامها في مهام إنفاذ القانون، ويشدد على ضرورة إعمال القانون في وجه منتهكيه. كما يشدد المركز على ضرورة إعمال القانون في وجه كل من يحوز أو يستخدم سلاحاً نارياً على خلاف القانون.

 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #فلتان