مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

سلسلة الدليل القانوني

دليل قانـون الجمعيـات الخيرية والهيئات الأهلية، أغسطس 2005

15-08-2005 00:00

يهدف قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية إلى تنظيم العمل الأهلي، وتحديد الحقوق والواجبات الملقاة على عاتق الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية، فالعمل الأهلي أساس نحو إرساء أسس المجتمع المدني، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.
ومما لا شك فيه، أن ضمان مبدأ استقلال العمل الأهلي أحد المسائل التي يجب تنظيمها في القانون بما يحقق المصلحة العامة المبتغاة من العمل الأهلي، ويعزز التكامل بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومة لإنجاز متطلبات واحتياجات أفراد المجتمع.
وفي هذا الدليل نسلط الضوء على أهم المواضيع التي اقرها قانون الجمعيات الخيرية و الهيئات الأهلية بدء من اعتراف القانون بالحق في ممارسة النشاط الاجتماعي والثقافي و المهني و العلمي بحرية.
و الحق في تشكيل وإدارة الجمعيات والهيئات الأهلية، وحقها في إقامة الأنشطة وتأسيس المشاريع المدرة للدخل شريطة أن يستخدم الدخل المتحصل لتغطية أنشطتها لمنفعة الصالح العام.
وهذا الدليل هو العاشر من سلسة الدليل التي يواصل المركز إصدارها تبعاً، ضمن سياق اهتمام المركز بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية كأحد الاولويات الرئيسية في نشاطاته، وتتميز سلسلة الدليل بالسهولة لتتناسب مع جميع فئات المجتمع، إذ الهدف منها نشر الثقافة القانونية في المجتمع.
ينقسم هذا الدليل إلى قسمين، الأول: يتحدث عن المعايير الدولية المتعلقة بالحق بتكوين الجمعيات والانضمام إليها والاشتراك في نشاطاتها، والثاني: نستعرض فيه أحكام قانون الجمعيات الخيرية و الهيئات الأهلية رقم ' 1 ' سنة 2000م.

هذا الموضوع يتحدث عن / #ESC rights

ملفات و روابط مرفقة :