أخبار صحفية

الميزان ينظم ورشة عمل للصيادين حول حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني

    شارك :

17 سبتمبر 2017 |المرجع 43/2017

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول "حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني" لعدد (30) من الصيادين في منطقة المواصي بمدينة خانيونس، اليوم الأحد الموافق 17/9/2017.

افتتح محامي المركز في منطقة رفح الأستاذ/ يحيي محارب  الورشة مرحباً بالمشاركين، ثم تحدث مع المشاركين حول عمل المركز ودوره في توثيق الانتهاكات التي يتعرضون لها، وأكد على أهمية التواصل ما بين هذه الفئات والمركز بوحداته المختلفة، ودعا المشاركين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من محاور الورشة، وخاصة الجزئيات التي تخص عملهم في مهنة الصيد البحري، من خلال فهمهم للقواعد المنظمة للقانون الدولي الإنساني ومحدداتها، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة.

وتضمنت الورشة التدريبية الحديث عن الصيادين الفلسطينيين الممارسين لمهنة الصيد البحري، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانونها جراء تقييد الاحتلال لحريتهم في ممارسة عملهم في عرض البحر، وتطرق لطبيعة الانتهاكات التي يتعرضون لها خاصة عند وصولهم مسافات كبيرة في عمق البحر. ثمّ شرح قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرق إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة، موضحاً أهمية القانون الدولي الإنساني لفئة الصيادين بشكل خاص، وآليات التقاضي الدولي ومسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها، وكيفية استرجاع مراكب الصيد والشباك والمعدات المستولى عليها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، كذلك ناقش مع المشاركين قضايا الحصول على تعويضات تلائم حجم الضرر الذي يتعرضون له خلال ممارستهم عملهم.

ومن ثم تحدث الاستاذ/ غريب السنوار باحث منطقة خانيونس في مركز الميزان حول المشاكل التي يعاني منها الصيادين في منطقة خانيونس، وناقش مع المشاركين هذه القضايا وآلية حل هذه المشاكل.

تأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع تعزيز القانون الدولي الانساني في قطاع غزة الممول من مؤسسة ديكونيا.


انتهى