مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينظم ورشة عمل بعنوان "حقوق النزلاء في التشريعات الفلسطينية" في محافظة شمال غزة

19-05-2016 11:23

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 19/5/2016، ورشة عمل تثقيفية لنزلاء مركز تأهيل وإصلاح محافظة شمال غزة  " أبو عبيدة " بعنوان (حقوق النزلاء في التشريعات الفلسطينية)، حيث حضر الورشة عدد ( 150) نزيلاً من فئة موقوف ومحكوم، بالإضافة لعدد (10) أفراد من الطاقم الإداري القائم على المركز، وبحضور مدير مركز التأهيل والإصلاح العقيد /جميل سمور.

افتتح الورشة الأستاذ علاء السكافي المحامي في مركز الميزان، مرحباً بالنزلاء ومتمنياً أن تحقق الورشة كامل أهدافها بما يسهم في تعزيز حقوق النزلاء بموجب التشريعات الفلسطينية وتشكيل الوعي والمعرفة اللازمة لهم.

واستعرض السكافي حقوق النزلاء والضمانات التي كفلتها التشريعات الفلسطينية ولاسيما ما ورد في القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لعام 2005م، وقانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001م، وقانون مراكز التأهيل والإصلاح رقم (6) لسنة 1998م، مؤكداً على دور مركز الميزان المتواصل في متابعة إعمال حقوق النزلاء داخل مراكز الاصلاح والتأهيل بما يفضي إلى تعزيزها واحترامها.

بدوره شكر مدير مركز الاصلاح والتأهيل العقيد سمور، مركز الميزان على دوره الفعال في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان ولا سيما النزلاء منهم، كما أثنى على هكذا أنشطة والتي من شأنها أن تعمل على الارتقاء بأوضاع النزلاء، وترفع كذلك من كفاءة العاملين في مراكز الاصلاح والتأهيل.

هذا واستمرت ورشة العمل مدة أربع ساعات، أجرى محامي المركز، قبيل انعقادها، زيارة تفقدية للنزلاء للاطلاع على أوضاعهم وظروف احتجازهم ومدى مواءمتها للمعايير القانونية ذات العلاقة.

كما تفاعل النزلاء خلال الورشة مع المحامي السكافي وأثاروا جملة من التساؤلات والاستفسارات القانونية ذات العلاقة بحقوقهم، واستعرضوا كذلك أبرز الإشكاليات داخل المركز مطالبين بالعمل على معالجتها، وشدد المحامي على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية المتعلقة بالاحتجاز ولاسيما احترام المدد القانونية واحترام حقوق النزلاء.

ويأتي هذا النشاط في سياق تنفيذ مشروع حماية حقوق الإنسان من خلال العمل القانوني والإصلاح القضائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بدعم من البرنامج المشترك "سواسية" برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #workshop