مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل حول "التعذيب وآليات الحماية"

25-04-2016 11:29

نظم مركز الميزان لحقوق الانسان الاثنين الموافق 25/4/2016 ورشة عمل توعوية حول "التعذيب وآليات الحماية"، لعدد (37) من فئات الصيادين والمرضى والمعتقلين المفرج عنهم والذين تعرضوا لجريمة التعذيب أو المعاملة القاسية والمهينة أو ممن هم عرضةً لها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في قاعة مطعم القنديل الذهبي (لاتيرنا) بمدينة غزة، ضمن مشروع مكافحة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة.

افتتح الورشة الأستاذ سمير المناعمة المحامي في المركز، حيث رحب بالمشاركين/ات واستعرض معهم برنامج الورشة وتولى تسهيل الورشة الأولى التي تتناول جريمة التعذيب من منظور قانوني ولا سيما أبرز المواثيق والاتفاقيات التي حظرتها، بالإضافة إلى الاجراءات القانونية التي يتخذها المركز عند وقوع واكتمال أركان تلك الجريمة.

وتناولت الجلسة الثانية تأهيل ضحايا التعذيب والمعاملة القاسية والتي قدمها الأستاذ حسن زيادة من برنامج غزة للحصة النفسية، حيث تطرق إلى الخدمات والوسائل التي يقدمها طاقم البرنامج في سبيل مواجهة الآثار التي يتركها التعذيب الجسدي والنفسي على الضحايا وخاصة بعيدة المدى منها. واستعرض زيادة تلك الآثار بشكل واسع، وتحدث عن أهمية إعادة تأهيل ضحايا التعذيب، الأمر الذي يسهم في إعادة إدماجهم داخل المجتمع وممارسة أنشطتهم الحياتية بشكل طبيعي.

هذا وعرَف محامي المركز المشاركين/ات بعمل المركز ودوره في تعزيز واحترام حقوق الإنسان وبطبيعة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة جريمة التعذيب، من خلال برامج ووحدات المركز المختلفة، وتحدث حول أهمية التفاعل والمشاركة أثناء الورشة بما يسمهم في زيادة الوعي والاستفادة.

كما وتأتي الورشة ضمن أنشطة المركز الممولة من المفوضية الأوروبية من أجل مكافحة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية. 

انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #workshop #torture2