بيانات صحفية

مركز الميزان يؤكد على افتقار المحاكم الاسرائيلية لمعايير العدالة ويخشى على مصير المعتقل عويضة

    شارك :

20 مارس 2016 |المرجع 19/2016

مركز الميزان لحقوق الأنسان يستنكر استمرار اعتقال مجد جواد عويضة واستمرار قرار منع النشر الصادر بتاريخ 8/3/2016 بخصوص اعتقاله، مما حال دون حصول ذويه ومركز الميزان على أي معلومات حول ظروف وأسباب اعتقاله ومجريات التحقيق معه، ويخشى مركز الميزان أن يكون عويضة تعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة.

يشار أن قوات الاحتلال المتمركزة عند معبر بيت حانون "إيرز" اعتقلت مجد جواد محمد عويضة (23 عاماً) من سكان حي الرمال في مدينة غزة، ويعمل كمدير لنادي المواهب الفلسطينية  (TALENT، حيث أفاد والده المركز: أن نجله توجه عند حوالي الساعة 8:00 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 23/2/2016 برفقة فريق عمل نادي المواهب المكون من (6) أفراد، وبعد ساعات من الانتظار احتجزت سلطات الاحتلال عويضة. وتلقى والده اتصالاً هاتفياً، عند حوالي الساعة 23:00 من اليوم نفسه، من شخص عرف عن نفسه أنه أحد أفراد أجهزة الأمن الإسرائيلية أبلغه من خلاله أن نجله معتقل لديهم.

هذا وتابع محامو مركز الميزان لحقوق الإنسان قضية اعتقال عويضة  منذ اللحظات الأول  غير أن محامي المركز منع من زيارة المعتقل لمدة (19 يوما) متواصلة ويخشى المركز أن يكون عويضة تعرض للتعذيب الجسدي و/أو النفسي، خلال هذه الفترة وأن اعترافات انتزعت منه تحت التعذيب، ولاسيما بأن سلطات الاحتلال أبلغت محامي مركز الميزان بأن عويضة سوف تصدر بحقه لائحة اتهام بتاريخ 24/3/2016. 

 مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن استنكاره الشديد لاستمرار وتصاعد الاعتقالات التعسفية وممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق السكان المدنيين في قطاع غزة. كما يستنكر استمرار استغلال المعابر كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين في ظل استمرار الحصار والإغلاق المشدد المفروض على قطاع غزة، والذي يحرم سكانه من أبسط حقوقهم الإنسانية وفي مقدمتها الحق في حرية التنقل والحركة، فإنه يعيد التأكيد على أن محاكم قوات الاحتلال تفتقر لأبسط معايير المحاكمة العادلة ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق المعتقلين الفلسطينيين.  

انتهي