إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يصدر ورقتي حقائق حول: تحديات الحقوق الصحية لأطفال مرضى السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة

16-06-2015 08:20

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الموافق 16 حزيران(يونيو)2015، ورقتي حقائق حول: تحديات الحقوق الصحية لأطفال مرضى السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة. تأتي هاتان الورقتان في سياق متابعات مركز الميزان لواقع الحقوق الصحية في قطاع غزة، وقد ركزتا على تحديات الرعاية الصحية لأطفال مرضى السرطان والفشل الكلوي من حيث مدى انتشار المرض، والتحديات التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم الصحية وتلقيهم خدمات صحية مناسبة تراعي واقع مرضهم الخطير وخصوصيتهم كأطفال. كما سعت الورقة إلى الوقوف عند حلول عملية تساهم في تحقيق آمال وتلبية احتياجات هؤلاء أطفال من مرضى السرطان والكلى في رعاية صحية مناسبة.

وقد أشارتا ورقتا الحقائق، إلى وجود زيادة مطردة في عدد الأطفال المصابين بمرض السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة، مع استمرار التحديات التي تعوّق تمتع هؤلاء الأطفال المرضى بحقوقهم الصحية، وتحول دون تلقيهم رعاية صحية مناسبة تراعي واقع مرضهم الخطير وخصوصيتهم النفسية والجسمانية كأطفال. كما خلصت الورقتان إلى أن استمرار حالة التدهور الكبير التي تشهدها الرعاية الصحية المقدمة لهؤلاء الأطفال، ناتجة بشكل أساسي عن عدم قيام سلطات الاحتلال بمسؤولياتها تجاه الحقوق الفلسطينية، وبسبب الحصار المشدد الذي يقيد حرية تنقل المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات خارج القطاع. هذا بالإضافة لما تقوم به سلطات الاحتلال من عرقلة أو منع دخول الأجهزة والمعدات والعلاجات والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم رعاية صحية مناسبة للمرضى. كما أن الانقسام السياسي الداخلي ما زال يلقي بظلاله الخطيرة ويحول دون إدارة القطاع الصحي على نحو يرتقي بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى. هذا ويأتي في السياق ذاته تقاعس المجتمع الدولي عن قيامه بمسؤولياته تجاه حقوق الفلسطينيين.

وفي خاتمة الورقتين، ومن واقع تحمل مركز الميزان لمسؤولياته تجاه حقوق الإنسان الفلسطيني ومنها حقه في الحصول على رعاية صحية مناسبة، فقد طالب الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية بما يضمن إعمال الحقوق الصحية لأطفال غزة من مرضى السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة.

 

ورقة حقائق: تحديات الحقوق الصحية لأطفال الفشل الكلوي في قطاع غزة

ورقة حقائق: تحديات الحقوق الصحية لأطفال مرضى السرطان في قطاع غزة

هذا الموضوع يتحدث عن / #Children #report #health