مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان ينظم ورشة عمل حول (التعذيب وسبل الانتصاف القانونية)

15-06-2015 11:30

 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، ضمن مشروع مكافحة ومنع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة، ورشة عمل حول التعذيب وسبل الانتصاف القانونية، وذلك عند حوالي الساعة 9:30 من صباح الاثنين الموافق 15/6/2015 في قاعة مطعم القنديل الذهبي (لاتيرنا) وسط مدينة غزة، لعدد (25) من المعتقلين المفرج عنهم والمرضى الذين يتعرضون لسوء معاملة أثناء مرورهم عبر معبر بيت حانون "إيرز" بالإضافة للصيادين ممن تعرضوا لتعذيب وسوء معاملة أثناء اعتقالهم في عرض البحر.

افتتح الورشة الأستاذ رامي شقوررة / المحامي في المركز، حيث رحب بالحضور وقدم لهم شكر المركز على الاهتمام والالتزام وتمنى لهم دوام الصحة والسلامة، ثم استعرض برنامج وأهداف الورشة التي تتكون من جلستين تتمحور الأولى حول التعذيب والممارسات الإسرائيلية وسبل الانتصاف القانوني، بينما تتمحور الثانية عن تأهيل ضحايا التعذيب والمعاملة القاسية.

هذا وتحدث الحضور عن ما تعرضوا له على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي من تعذيب وسوء معاملة تسببت لهم في آلام جسدية ونفسية بالغة القسوة، وألقت بظلالها على مختلف مناحي حياتهم.

وفي إطار الجلسة الثانية تحدث الأستاذ حسن زيادة من برنامج غزة للصحة النفسية، عن حيثيات البرنامج التأهيلي لضحايا التعذيب، وكذلك عن أعراض هذه الجريمة، وما يسعى إليه بالتعاون مع مركز الميزان، من معالجة وتأهيل لهذه الفئة.

وقدم الأستاذ سمير المناعمة، المحامي والباحث في المركز مداخلة دعا من خلالها الحضور إلى ضرورة الإبلاغ عن الانتهاكات الإسرائيلية وخاصة جريمة التعذيب، لكي يتسنى للمركز توثيق هذه الجريمة حسب الأصول ومن ثم تقديم المساعدة القانونية اللازمة وكذلك تحويل الضحايا إلى برنامج غزة للصحة النفسية، من أجل الحد من جريمة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة القاسية والمهينة.

انتهى

 

هذا الموضوع يتحدث عن / #workshop #torture2